تصميم فجر بالي: إعادة تعريف الحياة العمرانية

بينسون وو يكسر حدود التصميم التقليدي للشقق السكنية

المصمم بينسون وو يقدم تصميمًا جديدًا يتجاوز الحدود الصارمة للمساكن الحضرية، معتمدًا على الإضاءة الطبيعية والتنوع في الأشكال والخطوط.

تقتصر الشقق السكنية الحضرية غالبًا على تصميمات مكررة ونماذج محددة، مما يحد من الإمكانيات المتاحة للحياة. ولكن المصمم بينسون وو قدم تصميمًا جديدًا يكسر هذه الحدود الصارمة. وقد أدخل الإضاءة الطبيعية المباشرة إلى المنزل الضيق والمظلم، وأضاف خطوطًا متحركة بسهولة في التصميم، وقام بتحسين استغلال المساحة، وأعطى الشعور بالمنتجع الحضري.

وقد أطلق وو على هذا التصميم اسم "فجر بالي". وقد قام بتوسيع الشرفة ووضع صندوق زجاجي لعرض النباتات والحمام، وأقام نوافذ فرنسية كبيرة للإضاءة الطبيعية الوفيرة في الداخل. كما أزال الحاجز الصارم بين غرفة المعيشة والمطبخ، وقام بتحسين استغلال المساحة من خلال التعددية وتصميم الخطوط المائلة المتحركة، وعرض عقلية حرة وأنيقة وإحساس فاخر في الحياة من خلال المواد المتقنة وتفاصيل الأثاث.

وقد أعطى وو أهمية كبيرة للإضاءة الطبيعية المباشرة في هذه الحالة، لذا فتح كلا الطرفين من الداخل الضيق للإضاءة المباشرة، وحدد أحد الأطراف كشرفة متعددة الوظائف تستخدم كمشهد، حمام، مرحاض وغسيل، ومد الحدود الشرفة نحو الداخل عن طريق وضع صندوق زجاجي يعطي الإضاءة الطبيعية للجزء الأوسط من الداخل لإحساس واسع ومشرق، وأعطى المرونة والقابلية للاستخدام للمنطقة العامة المحدودة بالتخطيط الصارم عبر خطوط متحركة مفتوحة وأثاث معاد ترتيبه، واستخدم باب زجاجي دوار لغرفة النوم كحاجز مرن للخصوصية مع لوحة مثقبة في الجزء السفلي لإحساس أنيق عند فتحها وإغلاقها وللإضاءة الوفيرة في الطرف الآخر من الداخل.

وقد تم تكريم هذا التصميم بجائزة A' Design Award الحديدية في عام 2023. وتُمنح هذه الجائزة للتصميمات الجيدة والعملية والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. وتُحترم لدمجها أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المتميزة، وتقديمها الإشباع والمشاعر الإيجابية، مساهمة في عالم أفضل.

يقع هذا المشروع في تايوان وتم الانتهاء منه في عام 2020. وقد أدى التصميم الجديد الذي قدمه وو إلى تغيير طريقة التفاعل بين أفراد الأسرة. وتعطي التغييرات في الإضاءة الطبيعية المباشرة مظاهر متنوعة للمساحات المختلفة في المنزل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Benson Wu
اعتمادات الصور: Benson Wu
أعضاء فريق المشروع: Benson Wu
اسم المشروع: Bali Dawn
عميل المشروع: Benson Wu


 Bali Dawn  IMG #2
 Bali Dawn  IMG #3
 Bali Dawn  IMG #4
 Bali Dawn  IMG #5
 Bali Dawn  IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم