الهندسة المعمارية تلتقي بالفن: متروبوليس الأفلام الشرقية

تصميم فريد يجمع بين الثقافة المحلية والتكنولوجيا المتقدمة

من تصميم المهندس المعماري الصيني المشهور، جاو شانشينج، يأتي متروبوليس الأفلام الشرقية، وهو معلم معماري يجمع بين الفن والتكنولوجيا والثقافة المحلية.

مستوحى من القوقعة، أقدم الكائنات البحرية، يتميز متروبوليس الأفلام الشرقية بتصميمه الفريد الذي يجمع بين الثقافة البحرية الفريدة لمدينة تشينغداو ومفهوم التصميم "البحر الأزرق القوقعة الفضية". يقف المسرح الكبير المزين بشرائط القوقعة الأفقية على الشاطئ، ويتمازج شكله الديناميكي والمجرد مع أسلوب المحيط وخصائص المشروع.

يقع مسرح متروبوليس الأفلام الشرقية الكبير في خليج جزيرة ستاري في تشينغداو. بفضل شكله المنحني كالقوقعة البحرية، يمثل المسرح بشكل مثالي الهوية والثقافة المحلية. يتيح التصميم المعلماتي بناءً فعالًا وتأثيرًا بصريًا روائيًا للواجهة الشاملة.

لإعادة إنتاج مفهوم القوقعة الفضية، تم التغلب على القيود البنائية بما في ذلك الجلد المعقد، والهيكل غير الخطي، والتحديد الدقيق للمواد في عملية البناء. بمساعدة نظام الكمبيوتر BIM للتصميم والبناء والقبول، تم حل القيود غير الخطية والحلزونية ثلاثية الأبعاد والتعقيد في عملية البناء.

المسرح الكبير لمتروبوليس الأفلام الشرقية هو مبنى ثقافي خصيصًا لمهرجان الأفلام الدولي. سيكون المكان الرئيسي للمهرجان لإقامة حفلات الافتتاح والختام وحفلات توزيع الجوائز. سيتم أيضًا الأخذ في الاعتبار العروض الفنية الشاملة والعروض الموسيقية العرضية.

تم الانتهاء من المشروع في تشينغداو في 15 نوفمبر 2017 وتم الافتتاح الرسمي في 28 أبريل 2018. تم تطبيق منهجية BIM المتقدمة لتقديم الرقابة العلماتية على الأشكال المكانية في المرحلة الأولى من التصميم. يتيح هذا النهج ترجمة أفضل لمفهوم التصميم الأولي إلى الهيكل النهائي للمسرح وكذلك الجمع بين الفن والتكنولوجيا.

فاز هذا التصميم بجائزة الذهب في جائزة A' لتصميم العمارة والمباني والهياكل في عام 2021. تمنح الجائزة الذهبية للأعمال الرائعة والمتميزة والمحددة للاتجاهات التي تعكس براعة المصمم وحكمته.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Gao Shanxing
اعتمادات الصور: Image #1,2,3,4,5: Photograph by Wu qingshan studio
أعضاء فريق المشروع: Gao shanxing ,Wen yikang,Chang qi,Tang xiaomin
اسم المشروع: Oriental Movie Metropolis
عميل المشروع: Gao Shanxing


Oriental Movie Metropolis IMG #2
Oriental Movie Metropolis IMG #3
Oriental Movie Metropolis IMG #4
Oriental Movie Metropolis IMG #5
Oriental Movie Metropolis IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم