مشروع "منظر الجبل"، تحفة معمارية تجمع بين الفن والتجارة

تصميم فريد من نوعه يجمع بين العمل والفن في مكان واحد

يعد مشروع "منظر الجبل"، الذي صممه المهندسان المعماريان Zhang Bo و Wang Jingjing، نموذجًا فريدًا للمباني متعددة الاستخدامات، حيث يجمع بين الفن والتجارة في مكان واحد.

تم تصميم المشروع بناءً على رؤية العميل والمهندسين المعماريين لإمكانيات جديدة، حيث أرادوا إعادة الناس إلى المبنى وجعلهم يشعرون بجمال الطبيعة الفريد. وقد رغب العميل في دمج تصميمات جديدة ونمط عمل تجاري يركز على الأنشطة الثقافية والإبداعية في المبنى. وبالتالي، قام المهندسون المعماريون بتجديد وإعادة توظيف المبنى، بهدف إنشاء مجمع ثقافي متميز ومتعدد الاستخدامات، يدمج مساحات وظيفية متنوعة مثل المتاجر، والمطاعم، والمعارض الفنية، والمسارح، ومساحات العمل.

تم تصميم المشروع بناءً على البيئة التجارية المحيطة، حيث قرر المهندسون المعماريون إجراء تحويل وتجديد بناءً على ثلاث نقاط رئيسية: الجمع بين الفن والتجارة، والتكملة بين مساحة الطعام ومساحة العمل، وتشغيل الفضاء الموجه نحو العلامة التجارية. وكان الهدف من التصميم الفضائي ربط المناطق المختلفة والعمليات التجارية قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك، قام المهندسون المعماريون بتصور مجموعات متعددة من الفضاءات للتكيف مع العمليات التجارية في المبنى.

واجه فريق التصميم تحديات في تحسين التخطيط الفضائي لتضمين عمليات متعددة. بالإضافة إلى ذلك، لم يعد العديد من المؤشرات للمبنى القديم يلبي المعايير الحالية في الصين، مما يشكل تحديًا كبيرًا. لحل هذا، وضع فريق التصميم العديد من الحلول المقابلة، وراقب البناء في الموقع بعناية، للحصول على مبنى آمن وجميل يلبي المعايير الحالية.

منذ الانتهاء من المشروع، تم عقد العديد من مهرجانات الدراما، والمحاضرات، والمعارض الفنية والأحداث في المبنى، والذي جذب عددًا كبيرًا من المواطنين المحليين. يقع المشروع في حديقة ثقافية وإبداعية حيث استقرت العديد من استوديوهات التصميم. كمجمع فني وثقافي، يكمل "منظر الجبل" الحديقة، ويوفر للمدنيين "مساحة بطيئة"، تتيح لهم التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الطبيعة والفن.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' لتصميم العمارة والبناء والهيكل في عام 2021. تم منح الجائزة للتصميمات المتميزة والمبدعة التي توثق الخبرة والموارد. يتم تقديرها لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتظهر مهارات تقنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Wang Jingjing
اعتمادات الصور: Zhang Chao, Onexn Architects
أعضاء فريق المشروع: Chief architects: Zhang Bo, Wang Jingjing Design team: An Bingxiang, Fu Yanli, Qiu Jianhai, Zeng Ming, Wang Wanyue, Yuan Jingjing, Cai Ziying (Intern), Jiang Peichuan (Intern)
اسم المشروع: The Mountain View
عميل المشروع: Wang Jingjing


The Mountain View IMG #2
The Mountain View IMG #3
The Mountain View IMG #4
The Mountain View IMG #5
The Mountain View IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم