سيمارت كاتيا: الروبوت المكنسة الذكية

تصميم أحمد بوراك فيسوغلو يفوز بجائزة A' لتصميم الأجهزة المنزلية

تعتبر سيمارت كاتيا، الروبوت المكنسة الذكية، تصميمًا مبتكرًا يجمع بين الفن والتكنولوجيا، والذي يعكس الإلهام المستمد من الحياة اليومية والتطور التكنولوجي.

أحمد بوراك فيسوغلو، المصمم المبدع وراء سيمارت كاتيا، استلهم الفكرة من الحاجة المتزايدة لتوفير الوقت والجهد في الأعمال المنزلية. وقد تم تصميم الروبوت المكنسة الذكية لتكون أداة مساعدة في البيت، تقوم بتنظيف المنزل بشكل يومي، مما يتيح للمستخدمين قضاء وقت أكثر في الأنشطة التي يستمتعون بها.

تتميز سيمارت كاتيا بنظام ذكي لتخطيط المسار وسهولة التشغيل عبر تطبيق الهاتف الذكي. يستخدم الروبوت مستشعر توزيع الليزر لمسح حواف الغرفة ورسم الطريق الأكثر كفاءة للتنظيف. كما يتميز بقوة شفط تصل إلى 3000 باسكال وفرشتين للكنس تضمنان التنظيف الشامل. يدعم البطارية بسعة 6000 ميلي أمبير ساعة ما يصل إلى 3 ساعات من العمل، أو تنظيف منطقة سكنية تبلغ 300 متر مربع. وتسمح التصميم النحيف لخزان الماء بالكنس والمسح في نفس الوقت، مما يوفر الوقت والطاقة.

تم تصنيع سيمارت كاتيا باستخدام تقنية القالب الداخلي (IML) لتحقيق مظهر نظيف وجذاب. وتم تصميم الغطاء البلاستيكي للمستشعر ليدور 360 درجة لمسح الحواف، مما يحمي المستشعر من التلف ويكمل مظهر اللوحة العلوية.

تم بدء المشروع في نوفمبر 2020 وانتهى في مايو 2021 في هونغ كونغ. وقد تم إجراء بحث معمق لفهم توقعات المستهلكين وتحليل الاتجاهات في بيئة المعيشة المنزلية والمنافسين في السوق. وقد استخدمت النتائج كمدخلات لإنشاء الشخصيات واتجاهات التصميم.

تم تكريم تصميم سيمارت كاتيا بجائزة الفضة في جائزة A' لتصميم الأجهزة المنزلية لعام 2022، والتي تُمنح للتصاميم الإبداعية والمميزة التي تعكس الخبرة المتميزة والابتكار.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Ahmet Burak Veyisoglu
اعتمادات الصور: Ahmet Burak Veyisoglu
أعضاء فريق المشروع: Ahmet Burak Veyisoglu
اسم المشروع: Katya
عميل المشروع: Ahmet Burak Veyisoglu


Katya IMG #2
Katya IMG #3
Katya IMG #4
Katya IMG #5
Katya IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم