بلوم: القبضة الروبوتية الناعمة المستوحاة من الطبيعة

إبداع جديد من مختبر التصميم الروبوتي المستوحى من الطبيعة في جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم

بلوم، القبضة الروبوتية الناعمة التي تغير شكلها، تجمع بين الدقة والمرونة لتحقيق مستوى جديد من القدرة على التكيف في مجال الروبوتات.

تم تصميم بلوم في مختبر التصميم الروبوتي المستوحى من الطبيعة في جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم. تم استلهام الفكرة من القدرة الفائقة لليد البشرية على التعامل مع الأشياء، وكذلك من الطريقة المتعمدة التي تتفتح بها الوردة الجاليكية. يمكن لبلوم التعامل مع أشياء رقيقة تصل إلى 300 ميكرون، وأشياء كبيرة تصل إلى 1.4 كجم، وكذلك التقاط أشياء صغيرة بقطر 1.5 ملم.

تتميز بلوم بأنها قبضة روبوتية ناعمة تغير شكلها وتعمل بالهواء، وهي قادرة على إعادة تكوين مساحة العمل بسرعة. تحتوي على أظافر قابلة للسحب، وبتلات قابلة للطي في الاتجاهين، وراحة مرنة للتكيف مع مجموعة متنوعة من المهام. يتيح القدرة على إعادة تكوين مساحة القبض بسرعة لبلوم تنفيذ مهام التجميع التي تتألف من مهام فرعية متنوعة للغاية، وهو أمر لم يكن ممكنًا من قبل باستخدام القابضات الصلبة التقليدية أو القابضات الناعمة الحالية.

تم تحقيق تصميم بلوم من خلال استخدام التحليل العنصري المحدد للتحسين، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وصب السيليكون. يمكن لبلوم التعامل مع العديد من الظروف بما في ذلك إعداد الطعام والرعاية الصحية. بفضل مرونة المواد التي تم استخدامها، يمكنها التعامل بأمان وفعالية مع الأشياء الناعمة والعمل بشكل وثيق مع الأشياء الحساسة والزملاء البشريين، مما يقلل الفجوة بين الروبوتات والبشر.

تم التغلب على التحديات الإبداعية والتقنية والبحثية لتحقيق هذا التصميم. تستفيد الصناعات المستهلكة واللوجستية والغذائية من التدخل الروبوتي لتلبية الطلبات المتطورة. في هذه الصناعات، يعتمد التعامل الروبوتي الموثوق به للأغذية على واجهات القابضات المتعددة الاستخدامات التي تتمتع بقدرات شاملة ومتكيفة. مقارنة بالقابضات الصلبة التقليدية، تستخدم بلوم، وهي قبضة ناعمة حديثة، المحركات الناعمة المرنة المصنوعة من المواد الهايبرالاستيكية الوظيفية، مما يتيح لها التعامل بأمان وموثوقية مع مجموعة أوسع من الأشكال.

تم منح بلوم جائزة Iron في A' Robotics, Automaton and Automation Design Award في عام 2022. تُمنح هذه الجائزة للإبداعات المصممة بشكل جيد، والعملية، والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. يُحترمون لدمجهم أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، وهم يوفرون الإشباع والمشاعر الإيجابية، ويساهمون في عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: BioInspired Robotics & Design Laboratory
اعتمادات الصور: Snehal Jain Saikrishna Dontu Joanne Ee Mei Teoh Aaron Chooi Pablo Valdivia Y Alvarado
أعضاء فريق المشروع: Snehal Jain Saikrishna Dontu Joanne Ee Mei Teoh.
اسم المشروع: Bloom
عميل المشروع: BioInspired Robotics & Design Laboratory


Bloom IMG #2
Bloom IMG #3
Bloom IMG #4
Bloom IMG #5
Bloom IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم