مشروع "المواطن الناشر": نظام هندسي معماري يعيد تصور العمارة

تصميم سيرجيو موتيس يجمع بين الروبوتات الموزعة والتعلم التعزيزي والمنصات الرقمية لإعادة تصور الطريقة التي يتم فيها تصميم واحتلال المساحات العمرانية

في عالم يتسارع فيه التغيير، يبقى العمارة عالقًا في العادات التقليدية، مما يؤدي إلى إنتاج مباني غير قادرة على التكيف مع الاحتياجات المتغيرة. يتحدى مشروع "المواطن الناشر" هذه الممارسة غير المستدامة، ويستغل الفرص التكنولوجية الحالية للبحث عن حلول متجددة.

يعتبر "المواطن الناشر" (DH) نظامًا معماريًا مرنًا يعتمد على تقاطع الروبوتات الموزعة، والتعلم التعزيزي، والمنصات الرقمية لإعادة تصور الطريقة التي يتم فيها تصميم واحتلال المساحات العمرانية. يتحدى المشروع الممارسات التقليدية، ويعتنق التكوين المكاني المستمر والملكية الموزعة. ومن خلال تفاعل البحوث الترانسديسيبلينارية المطبقة، يستكشف DH بشكل نقدي نظامًا مكانيًا قادرًا على التقييم الذاتي، والتنظيم، والتحسين.

يتكون نظام DH من عدة عناصر مرتبطة تم تصميمها واختبارها وإعادة تصميمها بطريقة عقلانية. تم برمجة منصة توليد المساحة في C-sharp لـ Unity3D مع إطار التعلم التعزيزي ML Agents U3D. تم تجميع نماذج الخشب المضغوط الملصق بواسطة CNC مع المفاصل الاحتكاكية. تم تطوير نماذج الروبوتات PLA المطبوعة ثلاثي الأبعاد مع بيئة التوأم الرقمية Unity3D، واتصال Raspberry Pi اللاسلكي، ومحركات Dynamixel AX-12A، والتقاط الحركة Optitrack.

تعمل "المواطن الناشر" عبر منصة على الإنترنت تسهل البحث عن الأراضي، والتمويل الجماعي للمواطن، والتصميم التعاوني، وإعادة التكوين المكاني. وراء واجهتها البديهية، تستخدم المنصة خوارزميات متطورة لتنظيم المساحة بناءً على متطلبات السكان، والنزاهة الهيكلية، والتحسين البيئي. معها، يمكن للمجتمع تصميم موطنهم المثالي، ورؤيته يتم بناؤه بواسطة الروبوتات، وضبطه للتعامل مع الاحتياجات الفردية والجماعية المتغيرة.

تم تطوير المشروع كجزء من برنامج M.Arch. في التصميم المعماري في UCL في لندن، المملكة المتحدة. بدأ في عام 2021 وتوج في أواخر عام 2022 في معرض Bartlett B-Pro Show Expo، حيث حصل على ميدالية Bartlett AD Gold. يقع الدراسة الحالية في بريكستون، لندن، ويأتي فريق التصميم من الهند، وكولومبيا، والولايات المتحدة، واليونان.

يستخدم "المواطن الناشر" البحث العقلاني المنهجي، مع إطارات التعلم التعزيزي واللعب الذاتي لتطوير الذكاء. كان الهدف الرئيسي للبحث هو استكشاف نظام معماري قادر على التنظيم الذاتي، والتقييم، والتحسين، الذي سيعتنق التقدم التكنولوجي لإعادة تصور كيفية تصورنا واحتلال المساحات. للقيام بذلك، اعتمد المشروع طريقة لتحقيق أهداف ميكاترونية، وحسابية، ومادية، وذكاء صغيرة يمكن تحقيقها بسرعة تم تصميمها، واختبارها، وتحليلها لإبلاغ التكرار القادم.

تم منح هذا التصميم جائزة البرونز في جائزة A' للتصميم الجنراتيفي، والخوارزمي، والمعلمي، والمساعد بالذكاء الاصطناعي في عام 2023. تم منح جائزة البرونز A' Design للتصميمات المتميزة والمبدعة التي تثبت الخبرة والموارد. يُقدر لدمج أفضل الممارسات في الفن، والعلوم، والتصميم، والتكنولوجيا، فهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Living Architecture Lab
اعتمادات الصور: Image #1: Creator Eric Hughes, DH Little Girl Rendering, 2022 Image #2: Creator Sergio Mutis, DH Reinforcement Training Arena, 2022 Image #3: Creator Eric Hughes, DH Skylight Rendering, 2022 Image #4: Creator Sergio Mutis, DH Robotic Reconfiguration Studies, 2022 Image #5: Creator Eric Hughes, DH Speculative Urbanism, 2022
أعضاء فريق المشروع: Sergio Mutis Eric Hughes Faizunsha Ibrahim Ghousiaa Garyfallia Papoutsi.
اسم المشروع: Diffusive Habitats
عميل المشروع: Living Architecture Lab


Diffusive Habitats IMG #2
Diffusive Habitats IMG #3
Diffusive Habitats IMG #4
Diffusive Habitats IMG #5
Diffusive Habitats IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم