جولونج باي في قوانغتشو: إعادة تدوير مبنى تاريخي ليصبح مركزًا حضريًا معاصرًا

أن يو تحول مستودعات قديمة إلى مركز معارض متميز

مشروع تجديد يجمع بين الحفاظ على الهوية التاريخية والاستخدام الحديث، يعيد تشكيل مستودعات قديمة في قوانغتشو إلى مركز معارض حضري.

تقع مستودعات تشونغكو القديمة على ضفاف النهر، وهي مجموعة من المستودعات القديمة التي استطاعت الحفاظ على هويتها كمبنى قديم، وتجنب التصنيف كمبنى تاريخي وثقافي محفوظ، مما أعطاها مصيرًا جديدًا. وقد كان من حظ هذه المستودعات أن تم تكليف المصممة أن يو بتجديدها ومنحها أهمية معاصرة.

تقع الموقع الأصلي على الضفة الغربية لنهر اللؤلؤ، وكانت المستودعات الأربعة المنفصلة التي بُنيت في الخمسينات من القرن الماضي مستودعات حبوب هامة في قوانغتشو. كانت الأهداف الرئيسية لمشروع التجديد الذي تم تنفيذه هي الحفاظ على ماضيها الصناعي كتذكير بالتاريخ، مع بناء قاعة معارض لتخطيط المدينة ومركز مدني يعمل كمنارة للمستثمرين والمطورين والمواطنين، لتشجيع المشاركة الواسعة في إعادة تأهيل المنطقة القديمة.

تم تنفيذ المشروع باستخدام إطار فولاذي ذو فتحة كبيرة ونظام جدار زجاجي مائل كامل. وقد تم الحفاظ على الهيكل والمواد الأصلية للمستودعات قدر الإمكان، في حين تم استخدام الطوب الطيني المقلد المخصص في الجزء الجديد المبني. كما تم تصميم هيكل زجاجي وفولاذي لبناء الحظائر المتوازية، مما مكن من ترتيب الداخل بطريقة مرنة للاستخدام.

بدأ المشروع في فبراير 2021 في قوانغتشو الصين وانتهى في فبراير 2022، وعُرض في قوانغتشو الصين في مايو 2022. وقد حصل المشروع على تقييم عالي في نظام SITES المستدام، كأول مشروع يحقق ذلك في الصين.

في النهاية، يعد مشروع جولونج باي في قوانغتشو مثالًا بارزًا على كيف يمكن للتصميم المعاصر أن يحترم القيم التاريخية والثقافية للمباني القديمة، مع تقديم استخدامات جديدة ومعاصرة تناسب احتياجات الجيل الحالي. وقد تم تكريم هذا التصميم بجائزة الفضة في جائزة A' للتصميم الداخلي والتجزئة وتصميم المعارض في عام 2023.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Ann Yu
اعتمادات الصور: Ann Yu
أعضاء فريق المشروع: Ann Yu
اسم المشروع: Guangzhou Julong Bay
عميل المشروع: Ann Yu


Guangzhou Julong Bay IMG #2
Guangzhou Julong Bay IMG #3
Guangzhou Julong Bay IMG #4
Guangzhou Julong Bay IMG #5
Guangzhou Julong Bay IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم