كرسي "شهروخ": تصميم مستوحى من التقاليد ومصقول بالابتكار

تصميم معاصر يجمع بين الراحة والأناقة من قلب إيران

التصميم الفريد للكرسي "شهروخ" من تصميم المصمم الإيراني سيفهر مهردادفر، يجسد التوازن المثالي بين الجذور التقليدية والابتكار الحديث.

تم تصميم "شهروخ" بالإلهام من النمط التقليدي للجلوس في إيران والشرق الأوسط، حيث كان الناس يجلسون على الأرض ويستخدمون نوعًا من الكراسي الأرضية المعروفة بـ "مختى" للراحة. تم تصميم مرتبة "شهروخ" المتكاملة بالنظر إلى "مختى" وتم فصلها عن مستوى الأرض لإمكانية الاستخدام المعاصر.

يتألف "شهروخ" من جزأين رئيسيين، مرتبة واحدة متصلة بالقدم والجزء الخلفي، وهيكل معدني. تم عمل ثقوب في الجزء الخلفي وتحت المرتبة الجلدية بحيث يمكن للهواء بين الألياف داخل المرتبة أن يهرب ويخلق المزيد من النعومة، وبعد أن يقوم مستخدم المرتبة، يتنفس ويعود إلى حالته السابقة.

الهيكل مصنوع من أنابيب معدنية مثنية (قطر 1.5) ومصنوع في قطعتين. الجزء الأول يحمل المرتبة والجزء الثاني هو قاعدة الكرسي. يتم توصيل هذين الجزئين بواسطة أنابيب ناعمة (0.8 سم).

تم تصميم "شهروخ" بحيث يتناغم مع الفضاء في مختلف الوظائف المعمارية ويجذب انتباه الجمهور. تم النظر في المرتبة الضخمة لتوفير المزيد من الراحة للمستخدم. يظهر حجم المرتبة بالمقارنة مع رقة الهيكل حالة من التعليق في وجه "شهروخ".

تم تصميم هذا المشروع في عام 2019 في طهران، إيران. وقد فاز بجائزة البرونز في جائزة A' لتصميم الأثاث في عام 2023، وهي تُمنح للتصميمات المتميزة والمبدعة التي تُثبت الخبرة والموارد الإبداعية.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Sepehr Mehrdadfar
اعتمادات الصور: Sepehr Mehrdad Far Maryam Saeedpoor
أعضاء فريق المشروع: Sepehr Mehrdadfar
اسم المشروع: Shahrokh
عميل المشروع: Sepehr Mehrdadfar


Shahrokh IMG #2
Shahrokh IMG #3
Shahrokh IMG #4
Shahrokh IMG #5
Shahrokh IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم