حديقة هايبرلين في تشنغدو: تجسيد للإبداع في الهندسة المعمارية للتجزئة

تصميم فريد من نوعه يجمع بين الفن والتكنولوجيا لخلق مساحات اجتماعية وتجارية وإبداعية

تعتبر حديقة هايبرلين في تشنغدو، التي صممها فريق Aedas، نموذجًا متقدمًا للتطور في مجال الهندسة المعمارية للتجزئة، حيث تم دمج الفن والتكنولوجيا لخلق مساحات اجتماعية وتجارية وإبداعية في بيئة حضرية متجددة.

مع تطور الإنترنت وتأثيرات جائحة كورونا، شهدنا تغييرات جذرية في طرق العمل والترفيه والتواصل والسفر. ومع ارتفاع مستوى التكنولوجيا، تغيرت أيضًا مواقف المجتمع وأيديولوجياته تجاه المساحات والتصميم المعماري. وبالتعاون مع ASPECT و BPI، قامت Aedas بتصميم حديقة هايبرلين البالغ طولها 2.4 كم، والتي تتضمن مساحات اجتماعية وتجارية وإبداعية، وتعتبر مستقبل التطور المتعدد الاستخدامات.

يقع المشروع بالقرب من حرم معهد الموسيقى في الشمال، وتحيط به التطورات السكنية والتعليمية في الحي المحيط. وقد استلهم الفريق التصميمي هذا النمط الموسيقي من خلال ست مجموعات مختلفة من الأشكال المعمارية وخطوط الواجهة. يمنح التصميم المتدفق للمبنى وحدة مع القوام المحيط به لإبراز التناغم بين المشروع ومجتمعه.

تتجاوز حركة المشروع تصميم الواجهة. تواجه منحنيات الواجهة حي التطور وترتبط بعناصر معدنية عمودية. يتم تخصيص الجزء الرئيسي من التطور لمجموعة متنوعة من الأعمال والوظائف مثل التجزئة والمساحة السكنية والإبداعية. يمكن تحويل المساحة الإبداعية إلى حدائق تزلج أو تركيبات فنية تفاعلية أو مساحة للأداء تجذب الناس من جميع الأعمار لإثراء الممر الأخضر العام.

بدأ المشروع في يوليو 2020 في تشنغدو سيشوان، الصين. يتألف حديقة هايبرلين من 12 قطعة، تمتد عبر ممر الحديقة السماوية، وتطل على المدينة ومداخل المشروع. صممت كممر حضري مستمر يبلغ طوله 2.4 كم، وهو مساحة ترفيهية تعزز الديناميكية بين العمل والحياة.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة البلاتين في جائزة A' لتخطيط المدينة وتصميم المدينة في عام 2023. تعترف جائزة البلاتين A' Design بالتصميمات العالمية الرائعة والاستثنائية والمبتكرة للغاية التي تعرض الاحترافية الفائقة والعبقرية وتساهم في الرفاهية الاجتماعية. تمنح للجماليات التي تحدد عصرًا، فهي تتقدم على حدود الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتعرض التميز المتجاوز وتجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Aedas
اعتمادات الصور: Image #1: Aedas Image #2: Aedas Image #3: Aedas Image #4: Aedas Image #5: Aedas
أعضاء فريق المشروع: Designer: Dr. Andy Wen Designer: Dongwei Wang
اسم المشروع: Chengdu Hyperlane Park
عميل المشروع: Aedas


Chengdu Hyperlane Park IMG #2
Chengdu Hyperlane Park IMG #3
Chengdu Hyperlane Park IMG #4
Chengdu Hyperlane Park IMG #5
Chengdu Hyperlane Park IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم