تصميم "دريفت": ابتكار في عالم السيراميك يحاكي جمال الطبيعة

نيكولاوس كارينتزايديس يبدع في تصميم الكسوة الجدارية السيراميكية المضادة للبكتيريا

مستلهمًا من الطبيعة الساحرة للإمارات، يجسد تصميم "دريفت" الجمال الطبيعي في صورة صناعية

تمثل الكسوة الجدارية السيراميكية "دريفت"، التي صممها نيكولاوس كارينتزايديس، تحفة فنية تعكس جمال الطبيعة الإماراتية، حيث تلتقط جوهر المكان وتنقل المشهد الطبيعي إلى المصنع. يحاكي التصميم الخطي تضاريس الرمال، وتترجم الخطوط المنحنية والبارابولية التي تشكلها الرياح على الأرض إلى هندسة سائلة، مستوحاة من تضاريس الطبيعة. يشير التصميم إلى الجغرافيا المحلية الفريدة، حيث تشكل الكثبان الصحراوية ومعالم الأرض التي نحتتها الرياح مثالًا على تقاطع الأثر البشري مع آثار الزمن.

تتميز الألواح السيراميكية بقدرتها على الوقوف بمفردها وكذلك تطوير أنماط من الاستمرارية البصرية من خلال التعديل، وهي عملية مفتوحة تشير إلى الزخارف الإسلامية التي تتوسع إلى ما لا نهاية. تولد مجموعاتها أنماطًا هندسية من خلال دوران بسيط للألواح، بهدف تحقيق أقصى درجات التخصيص مع استخدام أقل لعناصر البناء. يوازن النموذج بين الهندسي والمجرد ليتناسب مع بيئات وأجواء مختلفة، مع تطبيقات تتراوح من النطاق الصغير إلى الكبير.

تعتمد تقنية تحقيق هذا التصميم على خدمة الزخرفة حسب الطلب "DYS" المسجلة ببراءة اختراع من قبل شركة Iris Ceramica، والتي تجعل من الممكن إنتاج أي نوع من الزخارف على الأسطح السيراميكية. ينتج عن ذلك تخصيص فريد يحول السيراميك إلى شكل فني أصيل. من خلال الاستفادة من إمكانيات الطباعة المبتكرة، يتجسد الحوار الديناميكي مع التكنولوجيا والتقدم، ممزوجًا بين المجرد والهندسي. تضيف التموجات المستمرة بعدًا ثلاثيًا للأسطح المسطحة، معكسة استمرارية عملية الطباعة والخصائص التقنية وراء تصنيع الألواح السيراميكية.

تجمع مواد "Active Surfaces" الطبيعية بين العلم والتصميم لتحسين الرفاهية في الأماكن التي يعيش فيها الناس. تحول "Active Surfaces" الألواح السيراميكية إلى مادة صديقة للبيئة ذات أربع خصائص متفوقة: مضادة للبكتيريا والفيروسات، مضادة للتلوث، مضادة للروائح، وذاتية التنظيف وفقًا لمعايير الأيزو. تستطيع هذه المواد تحليل البكتيريا والفيروسات بما في ذلك فيروس SARS-CoV-2، والجزيئات الملوثة والمسؤولة عن الروائح الكريهة. كما أن السطح الصديق للبيئة أكثر مقاومة للأوساخ مما يجعله أسهل في التنظيف.

يتفاعل التصميم مع الحركة والبلاستيكية، حيث تنشط الأسطح وتكمل نسيج وملمس الألواح السيراميكية. باستخدام الأحبار المعدنية وتعديلات اللون بالإضافة إلى مجموعة واسعة من ألواح Iris Ceramica، يمكن للمستخدمين إضافة شخصية وتميز إلى المواطن السكنية. عند تطبيقها ككسوة في مغلفات المباني، تشكل التركيبات الهندسية حوارًا مع تغيرات التضاريس والبيئة الحضرية.

أكمل المشروع في عام 2023. يعكس التصميم السيراميكي "دريفت" الروابط العميقة بيننا وبين الأرض، معززًا العلاقة بين المادة والمنتج النهائي من خلال عملية مفاهيمية تبرز الصلات بين الشكل والجوهر. من خلال الروابط البصرية والفيزيائية، يشكل تصميم الألواح السيراميكية ارتباطًا قويًا بما هو مصنوع منه، المادة المستخرجة من الأرض.

يسلط التصميم الضوء على العلاقة بين التكوين والوسط الذي يتكون منه، حيث يصبح الحرف تعبيرًا بصريًا عن نشاط الصنع بينما يلتقط التكوين ذاكرة المادة الخام في المنتج النهائي. من خلال تحويل الانطباعات إلى مادية، يتم التقاط المكان والذاكرة والحفاظ عليهما في الفضاء. يكشف التفاعل بين الانعكاسات والأنماط عن نسيج مختلف في المسابح ومراكز العافية. كانعكاس بصري لتدفق الناس في المحطات ومراكز التسوق والأماكن العامة، يتحول التدفق إلى تجربة مكانية.

تحدد الوظيفة الجماليات، باستخدام تقنيات جديدة لإعادة تفسير الموضوعات الخالدة في محاولة لتركيب الجودة المكانية من خلال إيماءات معمارية محددة. مفتوحة للعناصر، يتم حماية الفضاء الخارجي بواسطة مظلة تخلق مناخًا مصغرًا. يجمع التصميم الحديث مع بساطة الشكل، حيث تحدد الانحناءات والخطوط الواضحة تخطيطًا يتكيف بأناقة مع أي سياق معماري، مما يتيح للسكان الاستمتاع بالمساحات الخارجية بغض النظر عن الظروف الجوية طوال العام.

تم تصميم "دريفت" من قبل استوديو نيكو كابا وحاز على جائزة البلاتين في جائزة A' لمواد البناء ومكونات البناء في عام 2024. تعترف جائزة البلاتين A' بالتصاميم العالمية الاستثنائية والمبتكرة للغاية التي تظهر احترافية لا مثيل لها وعبقرية، وتساهم في رفاهية المجتمع. تُمنح لتحديد جماليات عصر، وهي تدفع حدود الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، معرضة التميز العابر ومساهمة في جعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Niko Kapa
اعتمادات الصور: Studio Niko Kapa
أعضاء فريق المشروع: Niko Kapa
اسم المشروع: Drift
عميل المشروع: Iris Ceramica Group


Drift IMG #2
Drift IMG #3
Drift IMG #4
Drift IMG #5
Drift IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم