منزل بانورامي: تحفة معمارية تعانق الطبيعة

إليزا شوخوفسكي تصمم منزلاً يجسد الانسجام مع المحيط الأطلسي

في قلب الغابة الأطلسية ومواجهاً للبحر، ينبثق مشروع "بانورامي" الذي يعد تجسيداً للعلاقات الأسرية والتواصل مع الطبيعة.

تمثل الهندسة المعمارية لمنزل "بانورامي" نقلة نوعية في عالم التصميم، حيث تم تصميمه بأسلوب البارامترية ليتناسب مع احتياجات سكانه، معتمداً على دراسة مفصلة للتضاريس. يبرز المنزل بتفرده الهيكلي، حيث تعزز الكانتيليفرات المثلثة والزوايا المتولدة منها الإطلالات البانورامية للمحيط.

تعكس مواد البناء المختارة لمسة برازيلية خالصة، حيث تم انتقاء العناصر الطبيعية والألوان لتعزيز التكامل مع الطبيعة والاستفادة من المناظر الخلابة، مع تبني حلول مستدامة لتحسين الأداء الطاقي للمبنى.

يتميز المنزل بنظام هيكلي يتبع النمط الشائع في البناء المدني البرازيلي، مع وجود فوارق تتمثل في الفتحات الواسعة والكانتيليفرات الكبيرة، مما استدعى استخدام ألواح مسبقة الإجهاد. وقد شكلت المسبح الموجود على حافة العقار أكبر تحدي هيكلي.

تم تقسيم المساحات الداخلية للمنزل إلى ثلاث مناطق رئيسية: الاجتماعية، الخاصة، والخدمية، متصلة عبر الرواق الذي يشكل المسرح الرئيسي للتمثال النحتي للدرج الحلزوني. توفر المناطق المعيشية الواسعة، المتكاملة بسلاسة مع بعضها البعض والبيئة المحيطة، شعوراً بالدفء والرفاهية.

استغرق مشروع "بانورامي" اللافت للنظر مدة 3 سنوات ونصف من التصور إلى الإنجاز، وهو ينبثق وسط المناظر الطبيعية المحفوظة للغابة الأطلسية البرازيلية، في كوندومينيوم على شاطئ برافا في إيتاجاي، بولاية سانتا كاتارينا بالبرازيل.

تمثلت رغبة العملاء في تحقيق حلمهم بمنزل فسيح، يكون خلفية للحظات مع العائلة والأصدقاء، مما أدى إلى مشروع يضع البارامترية بين الخطوط والأشكال النقية في صميم التصميم.

تمكنت الهندسة المعمارية الرقيقة من التكامل بعناية لتلبية تحديات التضاريس الوعرة والزاوية الحادة التي تتقاطع عندها جانبي القطعة، وذلك من خلال هندسة مؤثرة في أعلى نقطة بصرية بالموقع، موفرة إطلالة بانورامية خلابة.

صمم منزل "بانورامي" لعائلة تبحث عن أسلوب حياة جديد بجانب البحر، حيث يوفر جواً من الانتماء والهوية، وإطلالة بانورامية على البحر، وعناصر من البرازيلية، وبناء صديق للبيئة. تم تمويه المبنى لتعزيز المناظر الطبيعية، من خلال هندسة معاصرة تتميز بعناصر نقية وخطوط أفقية معززة بنقاط بارزة.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة الذهبية في جائزة A' للهندسة المعمارية وتصميم المباني والهياكل لعام 2024، وهي تُمنح للإبداعات المدهشة والرائدة التي تعكس عبقرية وحكمة المصمم، وتعد منتجات محترمة وأفكار مشرقة تقدم الفن والعلم والتصميم والتكنولوجيا، وتتمتع بخصائص مرغوبة تؤثر بشكل كبير في العالم.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Eliza Schuchovski
اعتمادات الصور: Image #1: Eduardo Macarios, Panoramic House, 2020 Image #2: Eduardo Macarios, Panoramic House, 2020 Image #3: Eduardo Macarios, Panoramic House, 2020 Image #4: Eduardo Macarios, Panoramic House, 2020 Image #5: Eduardo Macarios, Panoramic House, 2020 Video #5: Hoek Studio, Panoramic House, 2020
أعضاء فريق المشروع: Eliza Schuchovski
اسم المشروع: Panoramic
عميل المشروع: Schuchovski Arquitetua


Panoramic IMG #2
Panoramic IMG #3
Panoramic IMG #4
Panoramic IMG #5
Panoramic IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم