إعادة الحياة للمباني التاريخية: مشروع "مار ميديتيرانيو 34"

إعادة تأهيل منزل تاريخي في تاكوبا، مدينة مكسيكو، بواسطة المهندس المعماري إنكا هرنانديز

يعد مشروع "مار ميديتيرانيو 34" استراتيجية لإعادة الحياة إلى منزل بأسلوب متنوع تم بناؤه في عام 1910 وكان في حالة تدهور متقدمة. تم استعادة العديد من العناصر الفنية والحرفية من الواجهة الرئيسية، وتم إعادة بناء الفناء الرئيسي كتأويل جديد للماضي.

تقع مدينة مكسيكو في إطار تاريخي ضخم مع تراث ثقافي ومعماري هائل محفوظ في أحيائها الساحرة. تاكوبا هي واحدة من هذه الأحياء، والتي تقع شمال غرب وسط المدينة. تعد منطقة تاكوبا واحدة من أغنى مناطق المدينة في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، والتي تحولت مع مرور الوقت والتغيرات السياسية المختلفة إلى منازل مهجورة ومنها ما انهار. ومع ذلك، ظلت من بين هذه الأنقاض منزل "مار ميديتيرانيو 34".

تم بناء هذا المنزل في عام 1910 بأسلوب فرنسي متنوع ينتمي إلى عصر البورفيرياتو، ويحتفظ حاليًا بقيمة تاريخية من قبل المعهد الوطني للفنون الجميلة والمعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ. بدأ المشروع بفكرة إعطاء حياة جديدة لمنزل مصمم في نوعين من الأحجام، حيث يتضمن الأول الواجهة الرئيسية في حين يحتوي الثاني على منظر للفناء الرئيسي، على الرغم من أن كلاهما كان في حالة تدهور متقدمة وكان الحجم الثاني في حالة خراب.

استنادًا إلى هذه الخصائص، تم تنفيذ استعادة وتدخل العناصر الأصلية من العصر، حيث تم تجديد الفضاءات بمادة جديدة، واستعادة العديد من العناصر الفنية والحرفية من الواجهة الرئيسية مثل المحاجر المنحوتة من الشرفات والعتبات، والدرابزينات الحديدية، والنوافذ الكبيرة والبلاط الزجاجي للسقف، بهدف إعادة تأهيل الصورة الحضرية الجديدة.

تم إعادة بناء الداخل كتأويل جديد للماضي من منظور معاصر، حيث يتم رفع حجم يحيط بالسماء في الفناء الرئيسي الحالي ويصور ترتيب البوابات القديمة كتسلسل للضوء والظل، وهكذا ترتفع هذه الفتحات بشكل متقطع من الطابق الأرضي في الارتفاع المزدوج وتصبح عنصرًا صلبًا من الهندسة المعمارية الاستقرائية.

تهدف البيت المستعاد إلى إنشاء 3 مستويات و7 شقق تتكيف مع مساحات مختلفة مرنة (لوفت، استوديو، شقة عائلية وبنتهاوس)، التي تتفاعل من خلال الإطلالات على العناصر التاريخية في الفناء الرئيسي واثنين من الفناء الإضافي من نسبة أقل مع شجرة محاطة بمجموعة من الشبكات التي تسمح بدخول الضوء الطبيعي مع الحفاظ على الجوهر الأصلي.

الهدف من التدخل هو إنشاء إرث يشجع على تحويل تاكوبا لتعزيز وإنقاذ قيمتها التراثية، من خلال الاستفادة من الفضاءات بطريقة مستدامة لإعطاء الحياة للحي الساحر.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Inca Hernandez
اعتمادات الصور: Joao Morgado - Architecture Photography
أعضاء فريق المشروع: Architect: Inca Hernandez. Development: Top Project Multiplex / Efrain Hernandez. Interior design: Ana Ximena Garcia, Inca Hernandez, Raiz Mx, Adrian Gonzalez (Mercado de Chacharitas). Collaborators: Gabriela Llovera Arciniegas, Luis Enrique Vargas. Structural engineering: Javier Soria.
اسم المشروع: Mar Mediterraneo 34
عميل المشروع: Inca Hernandez


Mar Mediterraneo 34 IMG #2
Mar Mediterraneo 34 IMG #3
Mar Mediterraneo 34 IMG #4
Mar Mediterraneo 34 IMG #5
Mar Mediterraneo 34 IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم