التراث غير المادي: منصة معرفية تحافظ على الثقافة الصينية

تصميم بيدو موكس لحماية ونقل التراث الثقافي غير المادي للصين

تعد المنصة الرقمية "التراث غير المادي" من تصميم بيدو موكس، وهي تحاول حل مشكلة تراث الثقافة الصينية غير المادي والتحديات التي يواجهها الورثة. تقدم المنصة محتوى ثقافي غني ومتنوع في شكل وسائط متعددة، وتسعى لتعزيز الفهم والتقدير للثقافة الصينية غير المادية.

تأتي الإلهام لهذا التصميم من النمو الذي شهده التراث غير المادي في الصين، والذي تأثر بعوامل مثل شيخوخة الورثة، وتغير الأزمنة، وفقدان المهارات التقليدية، وانخفاض القيمة التجارية. تعاونت وزارة الثقافة الصينية واليونسكو والورثة لبناء قاعدة معرفية رقمية ثنائية اللغة. تتيح المنصة للمستخدمين التعرف على التراث غير المادي والورثة من خلال الصور والفيديوهات والأصوات عبر أجهزة متعددة، وتبني جسرًا للتواصل بين الورثة والمستخدمين من خلال التسجيل عبر الإنترنت وطرق أخرى لتسجيل الثقافة غير المادية.

يتميز التصميم بحله لمشكلة التراث والألم الذي يعاني منه الورثة. يقوم ببناء منصة شبكة لتسجيل ونشر محتوى ثقافي غير مادي ثمين في أشكال وسائط غنية ومتنوعة، ويشكل وضع "الإنترنت بالإضافة إلى التراث غير المادي"، بحيث يمكن للمستخدمين فهم الثقافة غير المادية بسرعة وعمق. يتحقق الحماية والإرث للتراث الثقافي غير المادي للصين.

تم تحقيق التصميم من خلال اتخاذ "إرث جمال الثقافة" كمفهوم تصميم، وتنقية العناصر التقليدية الصينية، والجمع بين التصميم الحديث، والتعبير الإبداعي من خلال الأبعاد المختلفة مثل الشكل، واللون، والشخصية، والجودة، وخلق جو ذو طابع ثقافي، وحمل وعرض مهارات الثقافة غير المادية الرائعة في أشكال متعددة مثل الصور والفيديو والصوت، ونقل القيم والجماليات الثقافية غير المادية للمستخدمين.

تم تنفيذ المشروع على الموسوعة في يونيو 2009. وقد أطلقت بيدو 38 موضوعًا عن التراث غير المادي مع 1,379 مدخل، وأظهرت ما يقرب من 100 وريث مهاراتهم الثقافية مع 50 مليون مشاهدة للفيديو، وحققت اعترافًا عاليًا ورفعت الوعي بالرفاهية العامة.

تم تصميم التراث غير المادي لحل مشكلة التراث وألم الورثة. يقوم ببناء منصة شبكة لتسجيل ونشر محتوى ثقافي غير مادي ثمين في أشكال وسائط غنية ومتنوعة، ويشكل وضع "الإنترنت بالإضافة إلى التراث غير المادي"، بحيث يمكن للمستخدمين فهم الثقافة غير المادية بسرعة وعمق لتحقيق الحماية والإرث للتراث الثقافي غير المادي في الصين.

حاز هذا التصميم على جائزة الحديد في جائزة A' لتصميم الصناعة الثقافية والتراث الثقافي في عام 2022. وتُمنح جائزة الحديد A' للتصميمات الجيدة والعملية والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. وتحظى بالاحترام لدمجها أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المتميزة، وتوفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، وتساهم في خلق عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: BAIDU MEUX
اعتمادات الصور: Copyrights belong to Baidu Online Network Technology (Beijing) Co., Ltd
أعضاء فريق المشروع: Dou Shen, Yujie Shi, Yang Yu, Dian Li, Xiaoxue Gao, Ying Song, Xilin Chen, Wei Rong, Chen Zhu
اسم المشروع: Intangible Heritage
عميل المشروع: BAIDU MEUX


Intangible Heritage IMG #2
Intangible Heritage IMG #3
Intangible Heritage IMG #4
Intangible Heritage IMG #5
Intangible Heritage IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم