محطة الوقود "بوستو بي10": تحول جذري في سوق بيع الوقود

تصميم جديد من بالكو الأرجنتينية يجمع بين العملية والجمالية في محطة وقود متطورة

مع مراعاة الاعتبارات البيئية والتكنولوجية، تقدم بالكو الأرجنتينية تصميمًا جديدًا لمحطة الوقود "بوستو بي10"، والتي تعد نقلة نوعية في سوق بيع الوقود في البرازيل.

بالتعاون مع العميل، سعت بالكو الأرجنتينية لتحويل تصميم محطة الوقود هذه لتغيير جذري في سوق بيع الوقود في البرازيل. استوحى التصميم من مفاهيم الأثر الكبير، والتي نربطها بمصطلحات مثل: الأثيريو، والمستقبلي، والتكنولوجيا، والتصميم الصديق للبيئة، خاصة أن الموقع يقع في منطقة الأمازون، التي تعتبر رئة العالم.

يعد هذا المشروع جزءًا من التحول الذي تعرضت له العلامة التجارية "إيكوادور إنيرجيا" نتيجة لتوحيد الهوية البصرية مع "ديسلوب إنيرجيا". وقد استند إلى تجديد أحد أهم وأكثر محطات الوقود اختيارًا في منطقة ماناوس، وتحويلها إلى نموذج متقدم للعلامة التجارية. يتجسد هذا التصميم في نموذج ستارتينجيت مع 40.00 مترًا من الضوء الحر في الاتجاه الطولي و 11.00 مترًا في الاتجاه العرضي الكامل الذي يسمح بتدفق الضوء الطبيعي في جميع أنحاء الممتلكات وتدفق سلس للمركبات والمشاة الذين يستمتعون بالمحطة.

لهذا المشروع، قمنا أولاً بإجراء بحث سوقي شامل. فمحطات الوقود في البرازيل تختلف كثيرًا عما نعتاد عليه. بمجرد أن كان لدينا فكرة واضحة عن الوضع، بحثنا في ما يبرز في مانانوس، كيف كان شعبها، ما هي عاداتهم، كيف يقضون وقتهم، إلخ. بالإضافة إلى ذلك، تمكنا من العثور على مسارات إبداعية تساعدنا في تحديد مفاهيم التصميم. قدمنا ثلاثة لعميلنا، واختاروا المسار "الأثر الكبير"، والباقي هو التاريخ.

يتميز التصميم بـ 40.00 مترًا × 11,00 مترًا من الضوء الحر، متحدة بواسطة ساقين غريبين الأطوار مصنوعين من المعدن والخرسانة المسلحة. هم مسؤولون عن ربط الهيكل الرئيسي. تنقل جماليات الستارة الخفة والحداثة. على السقف هناك سقف شفاف، يخلق تأثير الإضاءة الدائمة، نهارًا بفضل الإضاءة الزينيثية وليلاً بواسطة الإضاءة الاصطناعية. على الجبهة والخلف نجد التعريف الرئيسي من خلال لوحة العلامة التجارية.

هذه المحطة الرمزية في مدينة ماناوس قد غيرت بشكل إيجابي وجذري المناظر الطبيعية للمدينة التي تم تطويرها فيها. ساعدت في إعطاء المزيد من الإضاءة والمكانة للمنطقة، ناهيك عن أنها أيضًا شجعت حركة كل من السيارات والمشاة. في المستقبل ستشجع أيضًا تطور محلات جديدة في المنطقة، حيث أن هذه محطة رئيسية ولديها تدفق كبير من العملاء.

يقع هذا المشروع في مدينة ماناوس، في البرازيل. بدأنا العمل مع عميلنا في نوفمبر 2017، وبمجرد بدء عملية التجديد تمكنا من رؤية الافتتاح مرة أخرى في يوليو 2020.

لهذا المشروع الخاص، لم نقم بإجراء أي عملية إبداعية محددة، لأن تلك العمليات قد تمت بالفعل عند تصميم الصورة الجديدة للشركة. تألف عملنا أساسًا في تحسين واستخدام التصميم المختار بشكل صحيح لتطبيقه في تلك المحطة الخاصة التي كان يجب تجديدها وفقًا للمبادئ الجديدة لصورة العلامة التجارية.

سوق محطات الوقود في البرازيل ضخم. ومستوى التصميم الذي لاحظناه، على الأقل في مدينة ماناوس، ترك الكثير للرغبة. كان تحدينا الأكبر في تصميم محطة وقود تكون على قدم المساواة مع تلك الموجودة في أكبر مدن العالم، بميزانية محدودة، وفي مكان حيث يتم توجيه المستخدمين للشراء أكثر بسعر الوقود الخاص بهم من التصميم وراحة المحطة.

تعكس محطة "بوستو بي10" الجديدة نتيجة عمل واسع النطاق تم تنفيذه لأكثر من 5 سنوات وتعكس في تصميمها الحديث والجريء، قبل وبعد من حيث صورة العلامة التجارية وتجربة خدمة محطة الوقود. تعرض بفخر جمالية ولغة تصميم فريدة تضعها في مقدمة الكفاءة. منظر نظيف بدون أعمدة وهيكل "بأرجل غير مركزية" جنبًا إلى جنب مع استخدام مواد حديثة ودائمة هي المفاتيح في هذا المشروع الناجح لإيكوادور إنيرجيا الموجود في ماناوس، الأمازون.

تم منح هذا التصميم جائزة البرونز في جائزة A' لتصميم العمارة والبناء والهيكل في عام 2021. تمنح جائزة البرونز A' للتصاميم المتميزة والإبداعية العبقرية التي تصدق الخبرة والموارد. تُعتبر محترمة لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، فهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين نوعية الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Juan Eugenio Mallo Camera
اعتمادات الصور: All images were provided by our client and approved for beeing used on the application for this award.
أعضاء فريق المشروع: Enrique Chardon Beatriz Cruz Ernesto Sister Hernan Gelis Juan Mallo
اسم المشروع: Posto P10
عميل المشروع: Juan Eugenio Mallo Camera


Posto P10 IMG #2
Posto P10 IMG #3
Posto P10 IMG #4
Posto P10 IMG #5
Posto P10 IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم