كومي: السيارة الكهربائية الصغيرة التي تعيد تعريف القيادة الحضرية

تصميم فريد من نوعه يجمع بين الأمان والكفاءة والاستدامة

تعتبر السيارات الكهربائية الصغيرة من أكثر الابتكارات المثيرة في عالم النقل، وتصميم "كومي" الذي أبدع فيه المصمم الصيني هوي لي، يعد نموذجًا مثاليًا لهذا النوع من السيارات.

تم تصميم "كومي" لتلبية الاحتياجات العالية في أوروبا وآسيا للمساحات الصغيرة للوقوف، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة وتقليل التكاليف. تتميز السيارة بمساحة ركاب وكفاءة تشغيل تعادل تلك الموجودة في السيارات الأكبر حجمًا، ولكن بتكلفة أقل بكثير، حيث لا تتجاوز 20000 يورو.

تتميز السيارة بثلاثة أبواب وأربعة مقاعد، وطولها أقل من ثلاثة أمتار. وقد تم تصميمها لتلبية معايير الأمان الأوروبية M1، مع مراعاة القيود المتعلقة بالمساحة في المعايير اليابانية K-CAR، وتحقيق أفضل استخدام للمساحة والراحة البشرية. وتستطيع السيارة الوصول إلى السرعة القصوى 120 كيلومترًا في الساعة، مع توفر جميع الإعدادات الوظيفية، وتتميز بالذكاء والجاذبية.

تم تحقيق هذا التصميم الفريد من خلال الجمع بين الهيكل الفريد والعملية التقليدية للطباعة، بالإضافة إلى استخدام أكثر من 60% من الفولاذ عالي القوة لضمان سلامة الهيكل. وتتضمن السيارة نظام استقرار الهيكل ESC، ونظام الفرامل المضادة للقفل ABS، والفرامل الإلكترونية EPB لتحقيق الأمان.

تم بدء المشروع في نانجينغ، الصين، في عام 2019 واكتمل في يونيو 2020. وقد تم عرض السيارة في المؤتمر العالمي للسفر الذكي، ومعرض الصين (نانجينغ) الدولي للطاقة الجديدة والسيارات ذات الشبكة الذكية (GIMC2020) في 20 سبتمبر 2020.

تم تصميم "كومي" لتلبية جميع احتياجات معظم الناس، ولكنها تلبي أيضًا الغرض التجاري لتحقيق أكبر حجم مبيعات في السوق. ولذلك، فإن أصغر مساحة هي أكبر تصميم هيكلي للسلامة وحماية الانهيار، والتحدي هو أن المعيار الياباني K-CAR يحد من الحجم الصغير، بينما يتطلب المعيار الأوروبي M1 هيكلًا أمان أعلى.

حازت السيارة على جائزة الفضة في جائزة A' لتصميم السيارات والمركبات البرية في عام 2021. وتُمنح هذه الجائزة للتصميمات الإبداعية والمهنية المتميزة التي تظهر الخبرة المتميزة والابتكار.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Li Hui
اعتمادات الصور: Image #1: hui li Image #2: hui li Image #3: hui li Image #4: hui li Image #5: hui li
أعضاء فريق المشروع: Hui Li
اسم المشروع: Komi
عميل المشروع: Li Hui


Komi IMG #2
Komi IMG #3
Komi IMG #4
Komi IMG #5
Komi IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم