القلعة: هوية جديدة لأيقونة القاهرة

تصميم رانا جلال يجسد التناقضات الثقافية والتاريخية للقلعة

تعيد مصممة الجرافيك رانا جلال تعريف هوية القلعة، أحد أبرز المعالم التاريخية في القاهرة، من خلال تصميم جديد يجسد التناقضات الثقافية والتاريخية للمكان.

تأسست القلعة كمقر للحكومة المصرية ومسكن لحكامها لمدة 700 عام، من القرن الثالث عشر إلى القرن التاسع عشر. وقد تحدت رانا جلال تحديًا كبيرًا في تطوير هوية بصرية تعكس التناقضات الموجودة داخل وخارج القلعة وتعكسها بشكل عصري وجديد. وقد أدى عملية البحث والاستكشاف إلى هوية غنية مستوحاة من جو القلعة واستخدامها.

تم تصميم الشعار باللغتين العربية والإنجليزية ليناسب جميع الجماهير المستهدفة، ويعرضه بطريقة معاكسة عن طريق الجمع بين الأشكال المنحنية والحادة ووضعها في تخطيط معاكس. الألوان الأساسية هي الأسود والأبيض، وهي تعكس شعار العلامة التجارية الذي يقول "مدينة التناقضات". وقد استوحي اللون الثانوي من الدم الذي تم خلقه في حدث المذبحة الذي وقع داخل القلعة.

تم استكشاف لغات بصرية مختلفة لتطوير هوية العلامة التجارية وتصميم الشعار ونظام الإشارات المستوحى من الثقافة المصرية والمواطنين المحليين. وقد تم اختيار Helvetica New كخط الطباعة الرئيسي لأنه خط بسيط وحديث للغاية. بالإضافة إلى ذلك، فهو في بعض الشيء هندسي. الانحناءات والزوايا للخط مشابهة لنوع الشعار وهذا يخلق تناسقاً وانسجاماً.

كان الهدف من البحث هو تسليط الضوء على أهمية القلعة التي تعج بالتراث من خلال منحها هوية قوية وجديدة تعكس الثقافة وتعزز تجربة الزائر. وقد بدأت رحلة البحث لهذا المشروع بقضاء الكثير من الوقت مع الزوار المحليين والدوليين للقلعة. كما قضت العديد من الساعات في زيارة ودراسة جو العلامة التجارية، والأديان المختلفة، والتصميمات الإسلامية والأدلة.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة A' Design الحديدية في فئة الجرافيك والتوضيح والتصميم البصري للاتصالات في عام 2021. وتمنح الجائزة للتصميمات المبتكرة والعملية التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية.

تم تسجيل حقوق الطبع والنشر لإعادة تصميم القلعة، مدينة التناقض: رانا جلال.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Rana Galal
اعتمادات الصور: Rana Galal
أعضاء فريق المشروع: none.
اسم المشروع: The Cairo Citadel
عميل المشروع: Rana Galal


The Cairo Citadel IMG #2
The Cairo Citadel IMG #3
The Cairo Citadel IMG #4
The Cairo Citadel IMG #5
The Cairo Citadel IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم