كتالوج الإنكونابولا: رحلة في عالم الطباعة القديمة

تصميم أليكساندرا توبوروفيتش يحيي فن الطباعة الرينيسانسية

تعيد الفنانة أليكساندرا توبوروفيتش إحياء فن الطباعة الرينيسانسية من خلال تصميمها لكتالوج الإنكونابولا في المكتبة الوطنية في بولندا.

يعتبر الكتالوج الذي تم تصميمه بواسطة أليكساندرا توبوروفيتش، والذي يحتوي على مجموعة من الطبعات القديمة من القرن الخامس عشر في المكتبة الوطنية في بولندا، تحية لفن الطباعة الرينيسانسية. يتميز التصميم بالرقي والأناقة، حيث يستخدم موادًا فاخرة مثل الورق اليدوي للغلاف والصفحات الداخلية، بالإضافة إلى الطباعة الملونة الثنائية في عنوان الغلاف.

تتميز الطبعة بالأحرف الأولى الكبيرة، التي تعتبر السمة الرئيسية للمشروع، والتي تشير إلى الطباعة الرينيسانسية. يضيف النقش العمياء الرقيق للشبكة الرينيسانسية لمسة من الأناقة إلى التصميم ويعزز الإشارات التاريخية. يستخدم الخط المستخدم في النشر، Adobe Jenson Pro، الذي يشير إلى الخط الأول المستخدم في النص في البندقية من قبل نيكولاس جينسون حوالي عام 1470.

يتميز الكتالوج باللون الأحمر للعناصر التنظيمية (الأحرف الأولى المنقوشة على الأغطية والإدراجات الرئيسية) والتأكيدات (تسليط الضوء على الأقسام الأكثر أهمية، الهوامش، الإشارات إلى الهوامش) التي تتناقض بشكل كبير مع الأسود لجسم النص. يتم استخدام الورق المستخدم لإنتاج الغلاف - Arches White 400 g/m2 - وهو منتج عالي الجودة مصنوع من 100% قطن. بفضل طرق الإنتاج التقليدية، يحتوي الورق على نسيج خشن ومتناسق، مشابه للورق اليدوي.

يتم تحضير النشرة، التي تتألف من العديد من الصفحات، في تقنية الربط otabind، التي تسمح بفتح الكتاب بسهولة وتسهل القراءة. يتم تصميم التخطيط الطباعي أيضًا للإشارة إلى الحلول التاريخية من أوقات الإنكونابولا.

حصل هذا التصميم على جائزة الفضة في جائزة A' لتصميم الطباعة والوسائط المنشورة في عام 2021. تم تكريم الجائزة الفضية A' للتصاميم الإبداعية والمهنية المتميزة التي توضح الخبرة المتميزة والابتكار. هذه التصاميم، التي تحظى بالإعجاب لميزاتها التقنية القوية والمهارة الفنية الرائعة، تعرض مستوى متميز من التميز وتقدم مشاعر إيجابية، والدهشة، والتعجب.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Aleksandra Toborowicz
اعتمادات الصور: Aleksandra Toborowicz
أعضاء فريق المشروع: Design: Aleksandra Toborowicz Typesetting: Katarzyna Niewczas Project manager: Monika Michowicz
اسم المشروع: Catalogue of Incunabula
عميل المشروع: Aleksandra Toborowicz


Catalogue of Incunabula IMG #2
Catalogue of Incunabula IMG #3
Catalogue of Incunabula IMG #4
Catalogue of Incunabula IMG #5
Catalogue of Incunabula IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم