العيش في "نوم": مفهوم جديد للسكن الصحي والمستدام

تقدم Sanzpont Arquitectura تصميمًا مبتكرًا يجمع بين الرفاهية والاستدامة والمرونة في تصميم السكن

تقدم Sanzpont Arquitectura، الشركة المعمارية الرائدة، مفهومًا جديدًا للسكن يدعى "نوم"، يجمع بين الرفاهية والاستدامة والمرونة، ويهدف إلى تقديم حلول سكنية تلبي احتياجات الإنسان المتنوعة وتحترم البيئة في الوقت نفسه.

تم تصميم "نوم" كملاذ للحياة الواعية، يعتمد على ثلاثة محاور رئيسية هي: العيش الصحي، والاستدامة، والمرونة في التصميم. يتم تحقيق العيش الصحي من خلال تصميم الأماكن والمرافق بطريقة تساعد على منع مشاكل الصحة وتعزز العادات الصحية. بينما تعتبر الاستدامة ضرورة في العمارة، ويشجع المشروع على تقليل استخدام الموارد من خلال التصميم البيئي والبيوكليماتيكي. وتتحقق المرونة في التصميم من خلال تصميم مبنى مفتوح الخطة يمكن تكوينه بطرق متعددة لتلبية الاحتياجات المختلفة.

تم تطبيق استراتيجيات بيئية ومستدامة في المشروع، مثل جمع مياه الأمطار، وفصل مياه الصرف الصحي، والمستنقعات لمعالجة المياه الرمادية، والمحارق الحيوية، ومنطقة السماد، والغطاء النباتي الذي يخلق حاجزًا ضد التلوث ويقلل من تأثير الجزيرة الحرارية، وغيرها. ومن خلال المحاكاة الرقمية، يمكن إجراء تحليلات مختلفة لتحديد أفضل المناطق لوضع عناصر الحماية من الشمس والألواح الشمسية. توفر هذه التقنيات للمشروع توفيرًا في الطاقة يصل إلى 85٪.

يتألف المشروع من ثلاثة مباني، كل منها يتألف من خمسة طوابق. وهو يتألف من هيكل خرساني وواجهة خارجية مستقلة من الخيزران. كل طابق هو مساحة مفتوحة يمكن تصميمها بتكوينات متعددة. الشقق تتراوح مساحتها بين 60 و120 متر مربع، وتحتوي على غرفة نوم واحدة أو اثنتين أو ثلاث.

يقع المشروع على قطعة أرض تبلغ مساحتها 2046 متر مربع، ويحتل فقط 30٪ منها، مما يحافظ على الكثير من النباتات الحالية. كما يعيد استعادة 2500 متر مربع من النباتات التي تمت إزالتها من خلال تنفيذ الأسطح الخضراء والواجهات.

تم تصميم المشروع ليتم تكراره على قطع أرض مختلفة. إنه مرن بما يكفي لتبني تكوينات مختلفة، مع التكيف مع أبعاد القطعة الأرضية ولكن مع ضمان التهوية الطبيعية الأمثل. بدأت مرحلة التصميم للمشروع في عام 2020، ومن المقرر أن تبدأ البناء في يونيو 2021 في كانكون، المكسيك.

أجرى فريق التصميم بحثًا حول الاستراتيجيات البيئية والبيوكليماتيكية التي يمكن تطبيقها في الكاريبي المكسيكي وفي وثائق المعهد الدولي للبناء الجيد. كان الهدف من هذا البحث تصميم مشروع مسؤول بيئيًا مع مساكن تعزز الصحة. أظهرت الأبحاث أن المسكن الصحي يجب أن يطبق العديد من الجوانب المجمعة في 10 مفاهيم: الهواء، والماء، والتغذية، والضوء، والحركة، والراحة الحرارية، والصوت، والمواد، والعقل، والمجتمع.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة البلاتين في جائزة A' لتصميم العمارة والمباني والهياكل في عام 2021. تعترف جائزة البلاتين بالتصاميم العالمية الرائعة والاستثنائية والمبتكرة للغاية التي تظهر الاحترافية الفائقة والعبقرية، وتساهم في الرفاهية الاجتماعية. يتم منحها للجماليات التي تحدد عصرًا، وتدفع الحدود الفنية والعلمية والتصميم والتكنولوجيا إلى الأمام، معرضة التميز الخارق وجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: sanzpont [arquitectura]
اعتمادات الصور: All images: Sanzpont Arquitectura, Renders and Layouts, 2021
أعضاء فريق المشروع: Sanzpont Arquitectura Pedrajo Mas Pedrajo Arquitectos
اسم المشروع: Living The Noom
عميل المشروع: sanzpont [arquitectura]


Living The Noom IMG #2
Living The Noom IMG #3
Living The Noom IMG #4
Living The Noom IMG #5
Living The Noom IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم