الروبوت الذكي لإزالة الجليد من الكابلات الكهربائية

ابتكار جديد لمواجهة تحديات الطقس القاسي

في البلدان ذات الطقس البارد الشديد، تتعرض خطوط الكهرباء للتجمد بسبب العواصف الثلجية، مما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي. ولكن الآن، يوجد حل جديد وذكي لهذه المشكلة.

تم تصميم روبوت ذكي لإزالة الجليد من الكابلات الكهربائية، من قبل المصمم الصيني سيانغ شو. يتميز هذا الروبوت بقدرته على العمل تلقائياً بعد الكوارث الطبيعية، حيث يمكن استخدامه لإزالة الجليد الذي يتجمد على الكابلات الكهربائية في المدن. يحتوي الروبوت على حلقة تسخين أسطوانية في المنتصف تسخن تدريجياً الطبقة الخارجية للكابل، بينما يتم ملء الطبقة الخارجية للكابل بمادة صيانة مجمدة لمنع تجمد الكابل مرة أخرى.

تم تصنيع الروبوت من الصلب المنغنيز العالي، وهو مادة معدنية عالية، ومعدن الكروم المركب، الذي يتميز بصلابته ومقاومته للصدأ. ويمكن استخدام تقنية الطلاء بالتيتانيوم لزيادة الاحتكاك على السطح.

يبلغ طول الجهاز 310 مم، وعرضه 150 مم، وارتفاعه 150 مم. ويمكن تعديل قطر الأسطوانة الداخلية بين 15-45 مم حسب قطر الكابل.

يتم التحكم في الروبوت عبر تطبيق خاص، حيث يمكن للمشغل التحقق من تقدم الجهاز عبر التطبيق. وإذا تعرض الجهاز للتلف، يمكن للمستخدم إيقاف الروبوت عن العمل في الوقت المناسب والانتقال لإصلاحه. وفي حالة العمل، يومض الجهاز بضوء برتقالي لمنع تدخل الكائنات الأخرى، ويمكن تعيين اللون بشكل مستقل.

بدأت خطة التصميم في مارس 2019 وانتهت في نوفمبر 2020 في الولايات المتحدة. وقد فاز هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' للتصميم المستقبلي في عام 2022، والتي تمنح للتصميمات المتميزة والمبتكرة بشكل خلاق، التي تؤكد على الخبرة والموارد. وهي محترمة لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Siyang Xu
اعتمادات الصور: image #1:Siyang Xu,image #2:Siyang Xu,image #3:Siyang Xu,image #3:Siyang Xu
أعضاء فريق المشروع: Zhouping Wei
اسم المشروع: Acoustic Cable Deicing Robot
عميل المشروع: Siyang Xu


Acoustic Cable Deicing Robot IMG #2
Acoustic Cable Deicing Robot IMG #3
Acoustic Cable Deicing Robot IMG #4
Acoustic Cable Deicing Robot IMG #5
Acoustic Cable Deicing Robot IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم