تحويل المساحات السلبية إلى مراكز نشطة: مركز التعلم على ضفاف البحيرة

تجديد مباني الحرم الجامعي لجامعة بكين العادية في زوهاي

تحويل مباني غير مكتملة في الحرم الجامعي إلى مكان عام نشط، مع الحفاظ على السمات الأصلية للموقع.

مع التحضر السريع في الصين، تم تشييد العديد من المناطق تحت تصميم وبناء خشن، مما أدى إلى ترك الكثير من المساحات السلبية وتسبب في تلف المناظر الطبيعية وإهدار المساحة. هذا المشروع حاول إعادة خلق مكان عام نشط من منطقة مهجورة، مع الحفاظ على السمات الأصلية للموقع.

يتعلق المشروع بتجديد منطقة في الحرم الجامعي. تقع الحرم الجامعي لجامعة بكين العادية في زوهاي في منطقة جبلية، وهي جامعة وادي جميلة. ومع ذلك، كانت هناك منطقة من اثنين من المباني غير المكتملة في وسط الحرم الجامعي لعقود، والتي كانت غير متوافقة تمامًا مع المناظر الطبيعية المحيطة. قام المشروع بتجديد المباني بالإضافة إلى تنشيط البيئة المحيطة، ونجح في النهاية في تحويل المنطقة المهجورة بأكملها إلى مكان عام نشط.

خلال التجديد، تم الحفاظ على هياكل المباني غير المكتملة. استجابة لميزات المناخ والمناظر الطبيعية في الجنوب، تم اعتماد الألواح السيراميكية الفاتحة وجدران الستائر الزجاجية على المباني. تشكل الأسقف المتدلية والجلود المزدوجة نظامًا للظل لتحسين البيئة الداخلية. بمساعدة برنامج المحاكاة للتهوية، تم تحسين تصميم النوافذ والمناظر الطبيعية الخارجية لخلق بيئة رياح داخلية وخارجية ممتعة.

تم إجراء أعمال التجديد على أساس احترام العناصر الموجودة. تم الحفاظ على النباتات في الموقع لتشكيل عقد المناظر الطبيعية؛ تم تحويل المنحدرات الأصلية الحادة على ضفاف البحيرة إلى ساحات صغيرة بارتفاعات مختلفة. في الوقت نفسه، تم حل المخاطر الأمنية. بالنظر إلى أن زوهاي غالبًا ما تتأثر بالأعاصير، قمنا بتجريف القناة الفرعية المحظورة في عملية إعادة بناء البحيرة. كما تم ترك بعض جدران المناظر الطبيعية بجانب الأشجار المائلة لمنعها من الانهيار في الرياح.

قبل التجديد، كانت المباني الأصلية منفصلة عن البيئة. استخدم المشروع مواد موحدة ونموذج لدمج المباني والمناظر الطبيعية ككل. تم تقييد ارتفاع المباني بشدة للحفاظ على منظر المناظر الطبيعية من البحيرة في مركز الحرم الجامعي. علاوة على ذلك، قللنا حجم المباني على جانب الطريق الرئيسي للحرم الجامعي من خلال معالجة الفرق في الارتفاع، مدمجين المباني في بيئة الوادي بموقف متواضع.

هذا المشروع فاز بجائزة البرونز في جائزة A' لتصميم العمارة والمباني والهيكل في عام 2021. تم منح الجائزة للتصميمات المتميزة والمبدعة التي توثق الخبرة والموارد. يتم تقديرها لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: THAD
اعتمادات الصور: all the copyright reserved by Qingshan Wu
أعضاء فريق المشروع: Architect In Charge: Wei Zhang, Design Team: Haiyang Huang, Jingxian Zhao, Xiaoqian Zhang, Mingcheng Cai, Sisi Liang (site plan), Xiangyi Li (landscape)
اسم المشروع: Lakeshore Learning Center
عميل المشروع: THAD


Lakeshore Learning Center IMG #2
Lakeshore Learning Center IMG #3
Lakeshore Learning Center IMG #4
Lakeshore Learning Center IMG #5
Lakeshore Learning Center IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم