فيلا "روي فو": تجسيد لمفهوم الزن في التصميم المعاصر

تصميم يجمع بين البساطة والطبيعة والفن، مستوحى من الفلسفة الزنية

تقدم فيلا "روي فو" في الضواحي الخارجية لبكين تجربة فريدة تجمع بين البساطة والطبيعة والفن، مستوحاة من الفلسفة الزنية. تم تصميم الفيلا بواسطة الثنائي الشهير Guoqiang Feng و Yan Chen، وتتميز بتصميمها الداخلي الأبيض النقي والتفاصيل المنحنية الرقيقة.

تم تصميم الفيلا بتأثير من مفهوم الزن لـ "روبا" (وهو يعني كل المادة المرئية والملموسة) و "سونياتا" (وهو يعني العالم الروحي الغير مرئي). تم تطبيق مفهوم التصميم "لا تفرط" في الفيلا، حيث تم التخلي عن الزخارف المعقدة وإنشاء مساحة عائلية هادئة ومريحة تسمح للأشخاص بتلقي التغذية الروحية بشكل أفضل.

تتميز الفيلا بتصميمها الداخلي الأبيض النقي، حيث تم التخلي عن التقنيات الزخرفية المعتادة مثل القواعد والأشكال النهائية، وبدلاً من ذلك تم صنع زوايا الجدران جميعها إلى منحنيات. يطلق المصممون على هذا "الانتقال الطبيعي"، الذي يزيل الشعور بالفصل الفضائي. ولتحقيق تدفق فضائي طبيعي، استخدموا الراتنج الأبيض الإيطالي للطلاء الزخرفي للأرضية، وجدار وسطح السقف، مما يدرك تمامًا مفهوم التصميم لإزالة الحدود.

تتألف الفيلا من أربعة طوابق وتغطي مساحة إجمالية تبلغ 1600 متر مربع، بينما يغطي الحديقة الخلفية مساحة تبلغ 700 متر مربع. يتميز التصميم بالكلمات الرئيسية التالية: معاصر، شرقي، زن، سلام.

تم بدء هذا المشروع في نوفمبر 2019، واكتمل في يناير 2021. تم تصميم الفيلا في بكين، الصين. وقد فاز التصميم بجائزة الحديد في جائزة A' للمساحة الداخلية، والتجزئة وتصميم المعرض في عام 2021.

تم تصميم الفيلا بتأثير من مفاهيم الزن للشكل (وهو يعني كل المادة المرئية والملموسة) والفراغ (وهو يعني العالم الروحي الغير مرئي). يستخدم التصميم خطوطًا وألوانًا بسيطة لإنشاء مساحة منزلية بدون تعقيد. بعض التفاصيل تبرز هذه الجودة، مثل الزوايا المنحنية الرقيقة للجدران والأرضيات والأعمدة، والأثاث والأضواء الإيطالية، والأعمال الفنية المحلية. لقد خلق المصممون مساحة عائلية هادئة ومريحة، تتيح للأشخاص تلقي التغذية الروحية بشكل أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Guoqiang Feng and Yan Chen
اعتمادات الصور: All images by Feng and Chen Partners Design Shanghai.
أعضاء فريق المشروع: Designer: Yan Chen Graphic designer: Yicheng Feng
اسم المشروع: Rui Fu
عميل المشروع: Guoqiang Feng and Yan Chen


Rui Fu IMG #2
Rui Fu IMG #3
Rui Fu IMG #4
Rui Fu IMG #5
Rui Fu IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم