مكتب "حب الحديقة": تصميم مبتكر لمساحة العمل من تاكوجي كاميو

تحويل مفهوم مساحة العمل التقليدية إلى تجربة تشبه الحديقة

في ظل تأثيرات جائحة كوفيد-19، تغيرت متطلبات مساحات العمل في طوكيو، حيث بدأت الشركات في تقليل حجم مكاتبها وإضافة المزيد من الجوانب التصميمية. في هذا المشروع، قام المصمم تاكوجي كاميو بإنشاء مكتب يشبه الحديقة للعاملين الذين يحبون الطبيعة.

تم تقسيم المساحة إلى ثلاث مناطق رئيسية: صالة بجانب النافذة، طاولة شجرة رمزية في المركز، وكاونتر كبير للتواصل. وكانت الفكرة الرئيسية خلال العمل التصميمي هي كيفية إحداث شعور بالحديقة. بدلاً من وضع الأحواض الخضراء على الأرض فقط، قام كاميو بتعليق معظم الأحواض تحت السقف باستخدام سلالم من الفولاذ والخشب.

وبمزج مواقع أضواء السقف النقطية والأحواض المعلقة، حاولوا خلق شعور طبيعي يشبه أشعة الشمس في الغابة. وقد أعرب كاميو عن الشعور بالطبيعة باستخدام إطارات من الفولاذ والخشب لتعليق الأحواض الخضراء. من ناحية أخرى، قدموا شعورًا أكثر اصطناعية من خلال تطبيق نسيج الحجر والفولاذ على سطح الأرض والجدار.

وقد بدأ المشروع في مايو 2021 وانتهى في أغسطس 2021 في طوكيو، اليابان. وقد زار كاميو وعقد عدة اجتماعات مع مورد الأحواض الخضراء، ثم قام الفريق بدراسة الخصائص المحددة لكل حوض. وبعد دراسة الأحواض بما في ذلك الشكل، اكتشفوا الاستخدام المناسب وموقع الإعداد لكل منها.

كانت إحدى التحديات الرئيسية في المشروع هي كيفية إخفاء وظائف المكتب مثل مخارج الطاقة بطرق أنيقة. لأنها مساحة تشبه الحديقة، أراد الفريق الحفاظ على الجو طبيعيًا قدر الإمكان. لذا، كان عليهم إخفاء معظم مرافق المكتب والتطبيقات عن طريق تضمينها في الأثاث والأرضية والجدار.

وقد فاز هذا التصميم بجائزة الحديد في جائزة A' للمساحة الداخلية والتجزئة وتصميم المعرض في عام 2022. وتُمنح هذه الجائزة للإبداعات المصممة بشكل جيد والعملية والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Takuji Kamio
اعتمادات الصور: Ichii Kamiodesign
أعضاء فريق المشروع: Takuji Kamio Takayuki Fujiwara Ray Keida
اسم المشروع: Garden Love Clue
عميل المشروع: Takuji Kamio


Garden Love Clue IMG #2
Garden Love Clue IMG #3
Garden Love Clue IMG #4
Garden Love Clue IMG #5
Garden Love Clue IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم