التصميم المتكامل للوقاية من الكوارث: بيكتوغرام يجمع بين الفن والتكنولوجيا

تصميم جديد من نورياكي موري يقدم رؤية فريدة للوقاية من الكوارث الطبيعية

في عالم يتزايد فيه القلق من الكوارث الطبيعية، يقدم المصمم الياباني نورياكي موري حلاً مبتكرًا يجمع بين الفن والتكنولوجيا.

تعتبر اليابان من البلدان التي تعاني بشكل كبير من الكوارث الطبيعية، خاصة الزلازل والتسونامي. في هذا السياق، طور موري بيكتوغرام متكامل يعرض المعلومات الضرورية لمواجهة كوارث التسونامي. يمكن للمستخدمين التحقق من ارتفاع مستوى سطح البحر بالإضافة إلى ارتفاع الأمواج المتوقعة عند وصول التسونامي. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنهم التحقق من خريطة الخطر للمنطقة عن طريق قراءة الرمز الاستجابة السريع (QR code) المعروض مع البيكتوغرام.

تم تطوير هذا البيكتوغرام بعد دراسة معروضات جميع الحكومات المحلية، حيث تبين أنها كانت تعرض فقط ارتفاع سطح البحر، دون عرض ارتفاع الأمواج القصوى للتسونامي، وأن ألوان العرض لم تكن موحدة على الإطلاق. لذا، تم توحيد لون العرض بنفس اللون الأزرق المستخدم لعرض الطرق، والذي يتم توحيده بواسطة وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة.

يمكن التعبير عن هذا البيكتوغرام على أي جهاز طباعة أو عرض، ويمكن تعيين الحجم بأي طريقة. عند الكتابة على أعمدة الكهرباء في اليابان، من المرغوب فيه الكتابة في الاتجاهين العمودي والأفقي بحوالي 300 مم.

يمكن للمستخدمين معرفة ارتفاع الأمواج المتوقعة للتسونامي في موقعهم الحالي في 3 مراحل من 1 متر أو أكثر، و3 أمتار أو أكثر و5 أمتار أو أكثر، ويمكنهم أيضا الحصول على خريطة الخطر عن طريق قراءة الرمز الاستجابة السريع. ونتيجة لذلك، يمكن تأكيد مكان الإخلاء بشكل فوري.

بدأ المشروع في طوكيو في عام 2012، ودخل جائزة التصميم التجاري التي ترعاها طوكيو في عام 2013، ولا يزال يتم الترويج له لكل حكومة محلية. وقد فاز هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' للتصميم الجرافيكي والرسوم التوضيحية والتصميم البصري للاتصالات في عام 2022.

يعتبر هذا البيكتوغرام عرضًا متكاملًا للمعلومات المطلوبة في حالة وقوع كارثة تسونامي. يمكن لأي شخص التحقق من خريطة الخطر للمنطقة عن طريق قراءة الرمز الاستجابة السريع المعروض مع عرض ارتفاع الأمواج عند وصول التسونامي على الهاتف الذكي. يعتمد الفكرة على التجارب الفعلية مثل الزلازل والتسونامي الناجم عنها، ويعتمد على الفكرة الفريدة لليابان، التي يمكن القول أنها بلد معرض للكوارث. يقترحون بيكتوغرام موحد على مستوى العالم لم يكن متوقعًا من قبل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Noriaki Mori
اعتمادات الصور: Image #1 : Noriaki Mori, Image #2 : Noriaki Mori, Image #3 : Noriaki Mori, Image #4 : Noriaki Mori
أعضاء فريق المشروع: Noriaki Mori
اسم المشروع: Integration
عميل المشروع: Noriaki Mori


 Integration IMG #2
 Integration IMG #3
 Integration IMG #4
 Integration IMG #5
 Integration IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم