الكرسي "أرشي": تجسيد للهندسة الإسلامية في تصميم الأثاث

أحمد ميرجاني يقدم تصميمًا فريدًا لكرسي مستوحى من الهندسة الإسلامية

يعيد تصميم الكرسي "أرشي" لأحمد ميرجاني تقديم الأقواس وفن البلاط الجيريه (الذي يعتمد بشكل كبير على الأنماط الهندسية) ليتم تكييفها مع الحياة الحديثة.

بدأت فكرة تصميم الكرسي "أرشي" بدراسة تاريخ الكراسي السلكية والمصممين الذين عملوا في هذا المجال. وبما أن تصميم الكراسي السلكية يعتمد بشكل كبير على حركة الخطوط، فقد تم استكشاف إمكانية استخدام الخطوط المستوحاة من الهندسة الإسلامية.

تتميز الكرسي بشكله الفريد الذي يستوحى من الهندسة الإسلامية. يمكن استخدام الكرسي في أي مكان، ونظرًا للتنوع الممكن في الأنماط، فإن هذا التصميم يحتوي على إمكانية كبيرة للتخصيص الشامل.

تتكون مكونات المقعد من سلك الصلب الملحوم. يتم قص الأسلاك بأحجام محددة مسبقًا ويجب أن يتم ثنيها دون أي عامل تسخين. بعض مكونات الكرسي هي من النوع الذي لا يمكن ثني الأسلاك باستخدام الآلات ويجب أن يتم يدويًا. من خلال إضافة طلاء الكروم أو الريلسون (نايلون 11) إلى الأسلاك، يمكن جعل الكرسي مقاومًا للرطوبة والصدأ، ومن الممكن استخدام الكرسي في الهواء الطلق.

بدأ المشروع في يناير 2021 في إصفهان، إيران وانتهى في أبريل 2021. بدأت عملية التصميم بمراجعة تاريخ الأثاث وبشكل خاص النمط الحديث من منتصف القرن. في هذه الملاحظات، تم تحليل الأثاث المميز لهذه الفترة وميزاتها مثل الخطوط البسيطة والواضحة، الأشكال العضوية والهندسية، التصميم الديمقراطي. استنادًا إلى ذلك، أصبح نمط الكرسي السلكي أساس التصميم. بعد ذلك، تمت دراسة العناصر المعمارية الثنائية من القوس والجيريه (الحزام) في الهندسة الإسلامية وبلاط الجيريه وتم تضمينها بشكل أكبر في المشروع.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة الحديد في جائزة A' لتصميم الأثاث في عام 2022. تم تكريم الجائزة للتصميمات المصممة بشكل جيد، والعملية، والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. يحترمون لدمج أفضل الممارسات في الصناعة والخصائص التقنية الماهرة، فهم يوفرون الإشباع والمشاعر الإيجابية، ويساهمون في عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Ahmad Mirjani
اعتمادات الصور: Ahmad Mirjani, 2021.
أعضاء فريق المشروع: Ahmad Mirjani
اسم المشروع: Archie
عميل المشروع: Ahmad Mirjani


Archie IMG #2
Archie IMG #3
Archie IMG #4
Archie IMG #5
Archie IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم