مشروع "Obori Soma Ware Matsunaga Kiln": تجسيد للتقاليد في التصميم المعاصر

ناويا توتشيو يبتكر تصميمًا فريدًا يجمع بين الحرف اليدوية والهندسة المعمارية

يعتبر مشروع "Obori Soma Ware Matsunaga Kiln" للمصمم ناويا توتشيو، نموذجًا فريدًا للتجانس بين الحرف اليدوية التقليدية والتصميم المعاصر، حيث يجسد هذا المشروع الفن الياباني المتقن في صناعة السيراميك.

تم تصميم "Obori Soma Ware Matsunaga Kiln" كمتجر وورشة عمل، حيث يتميز بوجود ضوء علوي يغمر الفضاء الداخلي بالإضاءة الطبيعية. في المتجر، يعبر الضوء عن الألوان الحية والدقيقة، بينما في الورشة، حيث يتطلب العمل دقة عالية، يتدفق الضوء اللطيف والموحد عبر شاشات الشوجي الموجودة على السقف.

يقع "Matsunaga Kiln" في فوكوشيما، اليابان، وهو معروف بإنتاجه للحرف التقليدية المعترف بها والتي تاريخها يزيد عن 300 عام. يتميز السيراميك "Obori Soma Ware" ببنيته المزدوجة التي تمكنه من حفظ الماء الساخن ومنعه من التبريد، وقد حاول المصممون تضمين وتعبير عن هذه الخاصية في التصميم المعماري للمشروع.

يعتقد المصممون أن الفروق في الحجم بين الهندسة المعمارية والسيراميك، ضمن نفس التكوين، تؤثر على بعضها البعض. هذا المشروع هو تجسيد لهذا الاعتقاد، حيث يتجانس التصميم المعماري مع الحرف اليدوية بطريقة مبتكرة.

فاز هذا المشروع بجائزة "Golden A' Design Award" في فئة التصميم الداخلي والمعارض التجارية لعام 2022، وهي جائزة تُمنح للأعمال الفنية والتصميمات المتميزة التي تعكس إبداع المصمم وحكمته، وتسهم في تقدم الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا.

في الختام، يعد مشروع "Obori Soma Ware Matsunaga Kiln" للمصمم ناويا توتشيو، نموذجًا متميزًا للتصميم المعاصر الذي يحترم ويعبر عن التقاليد اليابانية في صناعة السيراميك، وهو يستحق بجدارة الجوائز والتقدير الذي حصل عليه.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Naoya TOCHIO
اعتمادات الصور: all photo :Kenji Masunaga
أعضاء فريق المشروع: Teruo Akiyama
اسم المشروع: Obori Soma Ware Matsunaga Kiln
عميل المشروع: Naoya TOCHIO


Obori Soma Ware Matsunaga Kiln IMG #2
Obori Soma Ware Matsunaga Kiln IMG #3
Obori Soma Ware Matsunaga Kiln IMG #4
Obori Soma Ware Matsunaga Kiln IMG #5
Obori Soma Ware Matsunaga Kiln IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم