مركز خام الحديد: تحويل ورشة عمل قديمة إلى مركز ذكي

تصميم سايوين ليو يجمع بين الابتكار والتاريخ في مركز إدارة ذكي

تم تحويل ورشة عمل قديمة في الصين إلى مركز إدارة ذكي، مستوحى من تاريخ استغلال خام الحديد الطويل في المنطقة، ويتميز بتصميمه المعماري الفريد والمبتكر.

تأتي الإلهام لتصميم مركز خام الحديد من تشكيلات الفضاء الجوفي لخام الحديد تحت الأرض، والتي أدت إلى تشكيل القوس الداخلي للمساحة. بالنسبة للألوان، تم اختيار الرمادي الفريد لخام الحديد تحت الأرض. يربط شعور النفق الزمني، الذي يتم بناؤه بواسطة الإضاءة الخطية، العصور الحديثة بالماضي، مما يجعل تصميم القاعة المركزية فريدًا وغير قابل للنسخ.

تم استغلال خام الحديد في Daye لأكثر من 1700 عام حتى الآن، ومن المتوقع أن تستمر عملية استغلال الموارد المتبقية لأقل من 10 سنوات. تعتزم الشركة استغلال تاريخ استغلال خام الحديد الطويل، وتحويله إلى صناعة سياحية. لذلك، عند تصميم القاعة المركزية، تم أخذ وظيفة المعرض بعين الاعتبار، لتلبية متطلبات التشغيل المركزي الحالي للمؤسسة، وكذلك تقديم متحف صغير لتطوير السياحة في المستقبل.

تم تنفيذ المشروع بالحفاظ على المبنى الأصلي وتعزيزه، لتجنب الهدر الذي ينتج عن البناء المتكرر. يقع المبنى في منطقة ذات درجات حرارة عالية، والحفاظ على المساحة الكبيرة والعالية للمبنى سيعمل على عزل الحرارة.

يواجه المشروع تحديات تصميمية معقدة، بما في ذلك الحاجة إلى تلبية الاحتياجات الوظيفية للمركز المركزي الحالي، مع تجنب التدخل من الزوار في العاملين. كما يتعين على المشروع أن يتحول إلى متحف للتراث الصناعي بعد 10 سنوات، لذا يجب ضمان أن يتم الحفاظ على الوظيفة المركزية الحالية، والتي يمكن أيضًا تلبية الاحتياجات التي يجب الحفاظ على مساحة المعرض المطلوبة للمستقبل.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة Silver A' Design Award في فئة التصميم الداخلي والتجزئة والمعرض في عام 2022. تمنح هذه الجائزة للتصميمات الإبداعية والمحترفة المتميزة التي تظهر الخبرة المتميزة والابتكار. تعتبر هذه التصميمات، التي تحظى بالإعجاب بسبب خصائصها التقنية القوية والمهارة الفنية الرائعة، مثالاً للتميز وتثير الإعجاب والدهشة.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Saiwen Liu
اعتمادات الصور: Ye Mao/SHI FANG studio/2021
أعضاء فريق المشروع: Saiwen Liu
اسم المشروع: Iron Ore Center
عميل المشروع: Saiwen Liu


Iron Ore Center IMG #2
Iron Ore Center IMG #3
Iron Ore Center IMG #4
Iron Ore Center IMG #5
Iron Ore Center IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم