نصب بلا كلمات: مركز زوار للثقافة اليي في الصين

تصميم هاوبو وي وجينغسونغ شي يجسد روح الثقافة اليي القديمة في مركز زوار حديث

تقدم هذه المقالة نظرة على مركز الزوار الثقافي الفريد للثقافة اليي في الصين، والذي يجمع بين الوظائف الحديثة والتقاليد القديمة بطريقة مبتكرة.

يقع مركز الزوار الثقافي للثقافة اليي في كويزو، الصين، على هضبة جبلية تحيط بها المروج العالية على ارتفاع يقرب من 2000 متر. يهدف المركز إلى المساهمة في السياحة المحلية، مع محاولة إعادة تنشيط وتطوير الثقافة المبنية للشعب اليي، الأقلية الأصلية. يدمج التصميم بنية الطقوس للمجتمع والتصور والفهم للاحتفالات في عمل منهجي يحاول إقامة رابطة مع نمط الحياة والذاكرة الجماعية للمجتمع المحلي.

يشبه حجم المبنى مذبح يي تقليدي ويقيم حوارًا مع السماء من خلال نظام من الأفتحة السماوية، بهدف أن يكون نصبًا بلا كلمات يخلق جوًا من مكان الطقوس من خلال الرمزية. يعتمد النموذج المكاني على دمج بنية الطقوس لمجتمع اليي مع النظام الوظيفي الموازي المعاصر.

تم بناء مركز الزوار الثقافي للثقافة اليي في أكتوبر 2018 ومن المتوقع أن يكتمل ويكون قيد التشغيل بحلول مايو 2021. يركز المصممون على النموذج الأساسي للعمل - النظام الجغرافي السياسي / نموذج المجتمع / روح المكان / البناء المركب. تم تأسيسه لتسهيل الحفاظ على الحالة الأصلية للمساحة الجغرافية والتعبير الثابت عن المشاعر.

من خلال دمج الوظيفة مع الأساطير القديمة للشعب اليي والطبيعة الطقسية للعالم الحي، أيقظ المصممون روح المكان في المنطقة وأنشأوا مركزًا للمجتمع المحلي، بينما أنشأوا المرافق الأساسية لضيافة السياح.

هذا المشروع يتحدى التوازن بين التدخل السياحي والتوازن البيئي في منطقة جبلية حساسة بيئياً، والتي تعتبر مقدسة للمجتمع اليي. لذا، يكون من الأكثر تحديًا الحفاظ على الحالة المقدسة لمركز الروح للمجتمع.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' لتصميم الهندسة المعمارية والبناء والهيكل في عام 2022. تم منح الجائزة للتصميمات المتميزة والمبدعة العبقرية التي تثبت الخبرة والموارد. يُقدر لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Haobo Wei & Jingsong Xie
اعتمادات الصور: Westline studio Haobo Wei,Jingson Xie
أعضاء فريق المشروع: Westline studio Haobo Wei,Jingson Xie
اسم المشروع: A Monument Without Words
عميل المشروع: Haobo Wei & Jingsong Xie


A Monument Without Words IMG #2
A Monument Without Words IMG #3
A Monument Without Words IMG #4
A Monument Without Words IMG #5
A Monument Without Words IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم