منزل الطبيعة المتدرج: تصميم يجمع بين الإبداع والابتكار

من تصميم ياسويوكي كيتامورا، تصميم يعكس العلاقة بين الإنسان والطبيعة

منزل خاص لزوجين شابين، يقع على التل الشمالي لمدينة مينو في أوساكا، اليابان. يهدف المشروع إلى تسليط الضوء على العلاقة بين الإنسان والطبيعة، مع الاعتراف بالخصائص الطبيعية للمحيط.

تم تصميم البناء على الحدود الضاحية بين المدينة والطبيعة، مما يتيح للسكان تكوين علاقة وثيقة مع البيئة. يواجه الجانب الشمالي للموقع حديقة خضروات مجتمعية، في حين يمكن رؤية جبل القوقعة الأزرق في الخلفية. يواجه الجانب الجنوبي طريقًا، بينما يفتح الموقع إلى الشرق والغرب إلى وحدات السكن المجاورة.

تمتد الأسقف الخفيفة العميقة الداخل، بينما تخلق الزوايا المتداخلة مساحة غامضة. بالإضافة إلى ذلك، تربط زوج من الفتحات بصريًا الخارج بمركز البناء، ويتيح الضوء العلوي الكبير للأشجار الخضراء والسماء الزرقاء الاختراق. تعدل الستائر الخارجية الشمس وخط الرؤية، وتعطي الأعمدة الاثنين مثل الأشجار الواقفة إحساسًا بالأمان للمساحة السخية.

تم تصميم هذا المبنى بشكل متوازن مع فتحات كبيرة، وهو مصمم لتحمل الزلازل في اليابان، وهي بلد عرضة للزلازل. يلبي متطلبات تصنيف مقاومة الزلازل 3 ويفي أيضًا بمعايير الأداء العازل الممتاز. ونتيجة لذلك، قمنا بإنشاء نوع جديد من المباني التي، بالإضافة إلى الأداء العالي للمنزل، تشعر أكثر بأنها جزء من الطبيعة من أنها منظر طبيعي. تمكنا من تحقيق جو هادئ في المنزل.

التحدي الأكبر كان في تحقيق التوازن بين الأداء العالي للمسكن والتكلفة المرتفعة للسكن في اليابان اليوم. من أجل أن يتمكن جميع الناس من الاستفادة من السكن الصديق للبيئة، كان من الضروري أن نأخذ في الاعتبار البيئة العالمية وفي نفس الوقت، كان من الضروري خفض التكاليف. من خلال القضاء على الهدر، تمكنا من تحقيق تصنيف زلزالي 3 وتصنيف عزل حراري 4، وهو أحد أعلى المعايير في اليابان من حيث التكنولوجيا العامة الحالية.

حاز هذا التصميم على جائزة البرونز في جائزة A' لتصميم العمارة والبناء والهيكل في عام 2021. تم منح الجائزة للتصميمات المتميزة والإبداعية التي توثق الخبرة والموارد. يتم تقديرها لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين نوعية الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Yasuyuki Kitamura
اعتمادات الصور: photo:Masashige Akeda video:Tanpan studio
أعضاء فريق المشروع: Client: Shuhei Kimura, Architect: Yasuyuki Kitamura, Structural Engineering: Takuma Togo, Landscape: Akihiro Oku, Builder: Takada Corporation, Site manager: Masato Hino, Photographs: Masashige Akeda, Video:Tanpan studio
اسم المشروع: The Nature Gradation
عميل المشروع: Yasuyuki Kitamura


The Nature Gradation IMG #2
The Nature Gradation IMG #3
The Nature Gradation IMG #4
The Nature Gradation IMG #5
The Nature Gradation IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم