الأقنعة الذهبية: ابتكار يجمع بين الفن الإسلامي وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

فاطمة الدهماني تعيد تعريف المجوهرات الشرقية بتصميم مبتكر مستوحى من الهندسة المعمارية الإسلامية

تعتبر مجموعة الأقنعة من تصميم فاطمة الدهماني، نموذجاً فريداً يجمع بين الفن الإسلامي وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، لتقديم قطعة مجوهرات تحمل في طياتها تراثاً عالمياً.

تتميز قطع مجموعة "الأقنعة" بأنها تبدو وكأنها قطع أثرية تم اكتشافها خلال حفريات أثرية. تظهر القطع وكأنها تأثرت بمرور الزمن، حيث تمتلئ الأنماط بالرواسب أو تتشوه الخواتم بسبب ضغط الرواسب. يشير النمط السداسي الأساسي المنظم في نجمة من ست نقاط إلى النجوم والسماء، وتكراره اللانهائي يستحضر مفهوم القوة اللانهائية في الهندسة المعمارية الإسلامية.

تم تصميم هذه القطعة الفريدة من المجوهرات باستخدام برامج تصميم المجوهرات، ثم طبعت ثلاثي الأبعاد بالشمع قبل صبها بالذهب الأصفر عيار 18. يمكن أيضا صنعها بالذهب الأبيض أو الوردي عيار 18.

تعتبر هذه القطعة من المجوهرات تجسيداً للتقنيات الحديثة التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من عملية تصميم المجوهرات، حيث تتيح الفرصة لتجاوز حدود التصميم إلى أقصى حدودها الفنية وخلق تصميمات معقدة وجذابة وخالدة.

بدأ المشروع في ليل (فرنسا) وانتهى في عام 2019. وقد استوحي تصميم الخطوط والمنحنيات من غنى الهندسة المعمارية والتاريخ الثقافي للأراضي الإبداعية، متجاوزة الحدود للكشف عن تصميمات متشابكة فريدة. كل نمط مستوحى من فن الأنماط الهندسية الإسلامية الموجودة في العمارة القديمة والمعاصرة، ممثلاً لتراث عمره ألف عام وخلق مجوهرات فاخرة.

تتضمن العملية تصميم أنماط ثلاثية الأبعاد معقدة ودفع التصميم إلى حدوده الفنية لخلق قطع دقيقة يمكن طبعها ثلاثي الأبعاد بالشمع. وقد فاز هذا التصميم بجائزة A' لتصميم المجوهرات والنظارات والساعات في عام 2023. تم منح الجائزة للتصميمات المتميزة والإبداعية التي توثق الخبرة والموارد، وتعتبر مرموقة لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين نوعية الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Fatima Dahmani
اعتمادات الصور: Fatima Dahmani
أعضاء فريق المشروع: Fatima Dahmani
اسم المشروع: Vestiges
عميل المشروع: Fatima Dahmani


Vestiges IMG #2
Vestiges IMG #3
Vestiges IMG #4
Vestiges IMG #5
Vestiges IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم