متحف الألعاب الأولمبية الشتوية سراييفو 1984: مزيج فريد من الرياضة والفن

تصميم كينان توزي يعيد إحياء روح الثمانينات في متحف الألعاب الأولمبية الشتوية سراييفو 1984

يعتبر متحف الألعاب الأولمبية الشتوية سراييفو 1984، الذي صممه كينان توزي، مزيجًا فريدًا من الرياضة والفن، حيث يحكي قصة الألعاب الأولمبية من خلال معدات الرياضة والوثائق التاريخية والصور والتسجيلات الفيديوية والميداليات.

تم تصميم المساحة البصرية للمتحف بمراعاة واحترام روح الثمانينات، بهدف إثارة العواطف والذكريات المرتبطة بالحدث نفسه، مع التركيز على التعرف على الأنماط الجرافيكية والألوان والأنماط، ودمجها مع المعروضات والفيديوهات.

يعتبر هذا المتحف الوحيد المخصص للألعاب الأولمبية في المنطقة، والمتحف الرياضي الوحيد في البوسنة والهرسك، حيث شاركت الأكاديمية الأولمبية في تطوير وتأكيد القيم والروح الأولمبية. تم تأسيسه بقرار من اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة عشرة برغبة في الحفاظ بشكل دائم على ذكرى تنظيم وتحقيق هذا الحدث الأولمبي الشتوي الرابع عشر سراييفو 1984.

يحاول هذا التصميم دمج المبنى التاريخي مع روح الثمانينات واحتياجات المساحة المعاصرة للمعرض. يغطي المشروع حوالي 200 متر مربع.

الطابق الأرضي مخصص للتعرف العام على الألعاب الأولمبية وتاريخ الرياضات الشتوية في البوسنة والهرسك. الاقتباس الترحيبي من حفل الافتتاح مع الشعلة والجدار الرئيسي مع WOG ’84، هما مثاليان لوضع الزائر في جو ذلك الوقت والقيام بالصور أو السيلفي.

الطابق الأول مخصص للساحات والنتائج والجو من الأحداث الرياضية الرئيسية. في التمديد، هناك عرض لـ EYOF 2019 كاستمرار لتلك القصة الأولمبية.

كما أن هناك مجموعة "الفن والرياضة" من الفنانين الرئيسيين في ذلك الوقت. تم تنفيذ هذا المشروع بين 2021-2022. لا يزال لم ينتهي، والمجموعة تتحدث باستمرار.

تم تدمير المتحف خلال الحرب ونجا فقط جزء من المعرض والقطع الأثرية. كان علينا إعادة بناء بعض العناصر وإعادة إنشاء الشكل والشعور بذلك الوقت.

كما أنه، بالنظر إلى ذكرى المتحف القديم، فإن هذا الجديد م dedicated لأجيال اليوم والزوار. لذا، كان علينا إثارة الذكرى والجو من الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1984 وتقديم بعض التجارب الجديدة للزوار.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة Iron في A' Interior Space, Retail and Exhibition Design Award في 2023. تم تكريم الجائزة الحديدية A' Design Award للتصميمات الجيدة والعملية والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. يحظى بالاحترام لدمج أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، فهي توفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، وتساهم في عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Kenan Tuzi
اعتمادات الصور: Photo by Kenan Tuzi
أعضاء فريق المشروع: Kenan Tuzi
اسم المشروع: Sarajevo 1984 Winter Olympics
عميل المشروع: Kenan Tuzi


Sarajevo 1984 Winter Olympics IMG #2
Sarajevo 1984 Winter Olympics IMG #3
Sarajevo 1984 Winter Olympics IMG #4
Sarajevo 1984 Winter Olympics IMG #5
Sarajevo 1984 Winter Olympics IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم