مشعف: نظام التهوية القابل للارتداء من تصميم أوفري شابيرا

الملابس التقليدية تلتقي بالتصميم الحديث في إبداع يجمع بين الثقافة والابتكار

مشعف هو نظام تهوية قابل للارتداء يجمع بين الثقافة والتصميم الحديث. تم تصميمه بوحي من الجلابية، الزي التقليدي الذي يرتديه المجتمع البدوي في الصحراء، وتم تطويره لتلبية الحاجة المتزايدة للملابس المريحة والقابلة للتنفس في ظل ارتفاع درجات الحرارة بسبب أزمة المناخ.

مشعف هو ثوب مكون من قطعتين يستجيب للحاجة المتزايدة للملابس المريحة والقابلة للتنفس مع ارتفاع درجات الحرارة بسبب أزمة المناخ. يستخدم الثوب "تأثير المدخنة" لخلق تدوير للهواء داخل الثوب، بينما يحتوي الغطاء على نظام تهوية شمسي يعزز تدفق الهواء إلى منطقة الرقبة والرأس. يعود مشعف إلى الوظيفة الأساسية للملابس - الحماية - ويقدم وجهة نظر جديدة عن مستقبل الملابس بنهجه المبتكر.

تم تصميم الثوب بنسيج يمتص العرق ويوفر حماية معتدلة من الرياح لخلق تأثير المدخنة. يتم تشغيل المكونات الإلكترونية للثوب، والتي تشمل مراوح النفخ، بواسطة الألواح الشمسية المرنة التي تم تضمينها في القشرة البلاستيكية وتشحن بالطاقة الشمسية.

الفستان طوله كامل ويمكن تصنيعه في أحجام مختلفة. الكلمات الرئيسية المتعلقة بالتصميم تشمل: التكنولوجيا القابلة للارتداء، المناخ، التهوية، المستقبل، التبريد، التبخر.

تم تصميم النظام الإلكتروني للتبريد لتبريد المناطق التي تحتوي على الأوعية الدموية الواسعة، مما يؤدي إلى تأثير تبريد عام أكثر فعالية. يمكن تشغيله عن طريق تثبيت الوحدات الإلكترونية على الثوب باستخدام المغناطيس. تغلق المغناطيس دائرة إلكترونية مصنوعة من الغزل الموصل، مما يسمح للوحدات بالعمل معًا. تحتوي هذه الوحدات على مراوح نفخ توفر الهواء البارد عبر الأنابيب المرنة إلى الرقبة والرأس. يعمل السحاب الأمامي كمفتاح لتشغيل النظام.

بدأ المشروع كمشروع تخرج في بكالوريوس تصميم المنتجات، تحت إشراف نعما شتاينبوك. بدأ في نوفمبر 2022 وانتهى في يونيو 2022 في معهد هولون للتكنولوجيا.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة الحديد في جائزة A' للتصميم الفكري والمفاهيمي في عام 2023. جائزة الحديد A' للتصميم: تمنح للإبداعات المصممة بشكل جيد، العملية، والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. تحظى بالاحترام لدمجها أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، وهي توفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، وتساهم في عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Ofri Shapira
اعتمادات الصور: All images: Photographer: Shalev Ariel, 2022
أعضاء فريق المشروع: Ofri Shapira
اسم المشروع: Mashav
عميل المشروع: Ofri Shapira


Mashav IMG #2
Mashav IMG #3
Mashav IMG #4
Mashav IMG #5
Mashav IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم