أنيما كود: الطابع الشخصي الرقمي للميراث الرقمي

تصميم تاكوما يامازاكي يجسد الحياة الرقمية بعد الوفاة

في عالم يسيطر عليه الإعلام الرقمي، يقدم تاكوما يامازاكي حلاً فريدًا للتعامل مع البيانات الرقمية بعد الوفاة من خلال تصميمه "أنيما كود".

يتميز "أنيما كود" بأنه طابع شخصي ياباني (Hanko) يحتوي على رمز QR محفور. يحتوي الرمز الفريد هذا على مفتاح لبيانات الشخص الرقمية على الإنترنت، وبعد وفاة الشخص، يمكن لأحبائه الوصول إلى أرشيفاته الرقمية عن طريق مسح الرمز الذي تم طبعه مسبقًا. من خلال التفاعل الفعلي لطبع الختم، يستكشف هذا المشروع النهج الآمن ولكنه الحميم للميراث في العصر الرقمي.

يستخدم هذا المنتج الاكريليك كمادة رئيسية لمقاومته العالية للطقس وقابليته للتشكيل. هذه المادة الشفافة هي أيضًا استعارة لعدم اللمس والغموض للبيانات الرقمية وخاصيتها المضادة للشيخوخة. بالتعاون مع الشركة المصنعة التقنية، سيتم النقش بالليزر لقص الأبعاد ذات الدقة العالية. سيتم أيضًا تغطية السطح المحفور بطلاء يمتص الماء للطباعة الحادة الحواف بحيث يمكن للكاميرا قراءة رمز QR مربع بحجم 10 ملم.

تم تصميم "أنيما كود" في اليابان في عام 2019 وما زالت الأعمال جارية لإطلاقه رسميًا في عام 2021. بالإضافة إلى البيانات الرقمية بعد وفاة الشخص، أصبح نقص الأراضي للمقابر وإدارتها مشكلة اجتماعية في الآونة الأخيرة. في عصر معقد يتم توجيهه بالتكنولوجيا ولكنه لا يزال في الغالب ماديًا، يدرس هذا المشروع نهاية الحياة من منظورين رقمي وتناظري. من خلال تصغير القبور وتنسيق البيانات والمادة، يقصد هذا المنتج أن يكون حلاً بديلاً لهذه المشاكل.

فيما يتعلق بمحاولة ربط العالم الحالي بالحياة الآخرة، يوجد هذا المنتج بين العالمين الحقيقي وغير الحقيقي. بسبب خصائص المشروع الفريدة، كانت أكبر تحد هو كيف يمكنني تصميم الغموض دون تدمير الوظيفة كطابع. لمتابعة المشروع، يتطلب التفكير والاحترام للثقافات والأديان المختلفة، مع التوفيق بين وجهات النظر المتنوعة حول الحياة والموت مع عالمية حدث الوفاة.

مع الاستخدام الواسع النطاق لوسائل التواصل الاجتماعي، أصبح إنشاء سجلات الحياة في الوسائط الرقمية عادة جديدة للبشر. ومع ذلك، بمجرد وفاة الشخص، تُنسى تلك الممتلكات الرقمية غالبًا ولا يمكن الوصول إليها. "أنيما كود" هو طابع شخصي مع رمز QR محفور يحتوي على مفتاح الوصول إلى بيانات الشخص الرقمية. من خلال مسح الرمز الذي تم طبعه مسبقًا، يمكن لأحبائه الوصول إلى وجود الشخص الرقمي بعد وفاته. من خلال التفاعل الفعلي لطبع الختم، يستكشف المصمم النهج الآمن ولكنه الحميم للميراث في العصر الرقمي.

حاز هذا التصميم على جائزة البرونز في جائزة A' للتصميم والفكرة والتصميم المفاهيمي في عام 2021. تُمنح الجائزة للتصميمات المتميزة والمبدعة التي توثق الخبرة والموارد. يُقدر لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتسهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: TAKUMA YAMAZAKI
اعتمادات الصور: Photo:Takuma Yamazaki Design: Takuma Yamazaki
أعضاء فريق المشروع: Takuma Yamazaki
اسم المشروع: Anima Code
عميل المشروع: TAKUMA YAMAZAKI


Anima Code IMG #2
Anima Code IMG #3
Anima Code IMG #4
Anima Code IMG #5
Anima Code IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم