مشروع "السقف الكبير": محطة حرائق تحتضن الطبيعة

تصميم يجمع بين الهندسة المعمارية والبيئة المحلية في تايوان

يعكس مشروع "السقف الكبير" للمصممين Chuan-Chih Chang, Joe Lin و Yeling Chen، كيف يمكن للهندسة المعمارية أن تتكيف مع البيئة المحلية وتتجاوز مجرد وظيفة بناء، لتصبح جزءًا من الحياة اليومية للسكان المحليين.

تم تصميم مشروع "السقف الكبير" بمثابة محطة حرائق في مدينة كيلونغ الجبلية والممطرة في تايوان. تم تأقلم الهندسة المعمارية مع البيئة المحلية، حيث تم استخدام الأسلوب البنائي الأصلي "بيت الجبل" في تايوان. يعتبر السقف المائل الكبير طبقة جديدة من جلد الجبل، وتشكل الشرفات والفتحات مساحة فريدة بين المناظر الطبيعية والمبنى، وتخلق عمقًا إضافيًا في الصيف لتجنب أشعة الشمس ولكنها ما زالت تسمح بالتهوية الطبيعية.

يعد المشروع بمثابة معلم بارز ومع ذلك، يمتزج بشكل جيد مع البيئة المحيطة. يمكن للناس أن يأخذوا المسار الطبيعي بجانب محطة الحرائق للوصول إلى الحديقة، والجسر الشرقي، والمناظر الطبيعية. يعتبر هذا بمثابة تصريح بأن محطة الحرائق هي جزء من حياة السكان المحليين.

تم تصميم المشروع ليكون سهل البناء والصيانة بسبب الطقس الرطب المحلي والميزانية المحدودة. تعتبر استراتيجية حفر التربة الجبلية فعالة من حيث التكلفة، وتم استخدام لوحات الخرسانة الخام والخرسانة الذاتية التكوين للهيكل الرئيسي والجدران الخارجية. تحدث الزلازل بشكل متكرر في تايوان، لذا تجنبنا استخدام الألواح الحجرية أو البلاط، لمنع التلف الذي يمكن أن يسببه الزلازل. كما يساعد الطلاء المعدني على السقف المائل في توفير طبقة مقاومة للماء.

تم البدء في المشروع في مارس 2017، وانتهى في مارس 2021، في مدينة كيلونغ، تايوان. وقد فاز هذا التصميم بجائزة Iron في A' Architecture, Building and Structure Design Award في عام 2023، وهي جائزة تُمنح للتصميمات الجيدة، العملية، والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية.

يعد هذا المشروع مثالًا رائعًا على كيف يمكن للهندسة المعمارية أن تتجاوز مجرد وظيفة بناء، لتصبح جزءًا من الحياة اليومية للسكان المحليين، وتعكس الثقافة والبيئة المحلية.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Chuan-Chih Chang
اعتمادات الصور: photo: OS Studio
أعضاء فريق المشروع: Yen Partnership Architects: Joe Lin, Yenling Chen BBC Architects: ChuanChih Chang
اسم المشروع: The Big Roof
عميل المشروع: Chuan-Chih Chang


The Big Roof IMG #2
The Big Roof IMG #3
The Big Roof IMG #4
The Big Roof IMG #5
The Big Roof IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم