فيلا "الحديقة العمرانية": تجسيد للتصميم الحيوي في الهندسة المعمارية

نور سكال تبتكر تصميمًا فريدًا يجمع بين الطبيعة والعمران في فيلا سكنية بالكويت

مستوحاة من حب العميل للحدائق اليابانية والطبيعة، تم تصميم فيلا تتصل بالطبيعة وتدمج عناصر من البيئة الطبيعية في تصميمها.

تقع الفيلا في منطقة الصديق بالكويت، على أرض مستطيلة الشكل تبلغ مساحتها 460 مترًا مربعًا، وتتميز بعمق يزيد مرتين عن واجهتها. تم تصميم الفيلا كحجم عمودي حضري يستخدم واجهاته كشاشات لخلق إحساس بالخصوصية داخل حي كثيف. وقد استوحي التصميم من تحديات الموقع، حيث تم استخدام قسم البيت كأداة تصميم رئيسية مع تصميم عدة فتحات لدخول الضوء.

تم استخدام الخرسانة المغطاة بالحجر الرمادي للحجم الرئيسي، مع الرخام الأسود الفريد الذي يستخدم في الدخول الأمامي والخلفي لإبرازهما وإعطاء البيت إحساس بالتقشف الفاخر. يتميز التصميم بتضمين عناصر من التصميم الحيوي، مثل الأضواء السماوية، والفتحات، وحمامات السباحة الضحلة، والجدار الأخضر الكبير حول الفناء الذي يمكن رؤيته من جميع الطوابق، وحديقة صغيرة في الطابق السفلي تتلقى ضوء الشمس الطبيعي.

تم التغلب على التحديات المرتبطة بتصميم تخطيط الفضاء مع احترام الدقائق الثقافية للمتطلبات السكنية في الكويت. تم التوفيق بين خصوصيات مثل الدخول المتعدد، والدرج المنفصل للموظفين من الذكور والإناث، و"الديوانية" المنفصلة لتجمعات الرجال، كل ذلك أثناء خلق تجربة فضائية دعوية للمستخدمين النهائيين.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' لتصميم الهندسة المعمارية والبناء والهيكل في عام 2023. تم منح الجائزة للتصاميم المتميزة والإبداعية التي توثق الخبرة والموارد. يتم تقديرها لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.

الفيلا "الحديقة العمرانية" هي تجسيد للتصميم الحيوي في الهندسة المعمارية، حيث تم تصميمها لتكون حديقة عمودية بدلاً من بيت يحتوي على حديقة. يتميز التصميم بالتركيز على جلب الضوء وخلق علاقات فضائية عبر الطوابق. الطابق الأرضي، على سبيل المثال، تم تصميمه كخطة مفتوحة حيث يمكن للمرء أن ينظر لأسفل لرؤية الحديقة والمسبح أدناه، أو ينظر عبر لرؤية واجهة المنزل من الداخل، أو ينظر لأعلى لرؤية السماء.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: nour zeino saccal
اعتمادات الصور: Image #1: Renderer Tony Antoun, 2021 video credits: saccal design house Music: Dreamin' by slow sense Music: porcelain by Moby
أعضاء فريق المشروع: Nour Saccal Hima Francis Maysa Saccal
اسم المشروع: Urban Garden
عميل المشروع: nour zeino saccal


Urban Garden  IMG #2
Urban Garden  IMG #3
Urban Garden  IMG #4
Urban Garden  IMG #5
Urban Garden  IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم