مصباح الطاولة "U": تجسيد للفن والتصميم

تصميم مونيكا بينتو دي ألميدا يجمع بين الأشكال والألوان لخلق تجربة بصرية فريدة

يتميز مصباح الطاولة "U" بتصميمه البسيط والأنيق، والذي يجمع بين الفن والتصميم في قطعة واحدة. تم تصميمه بواسطة مونيكا بينتو دي ألميدا، وهو يعكس الإلهام الذي استله من الفنانين الذين أتقنوا اللون والضوء.

مصباح الطاولة "U" هو نتاج للفكرة التي وُلدت من رغبة مونيكا في تشكيل اللون باستخدام شغفها وخلفيتها الأكاديمية. وقد استلهمت عملها مع اللون من الفنانين مثل ماتيس، وجوزيف ألبرز، ودراسات الألوان لجوهانس إيتين. كما وجدت إلهامًا في التأثيرات العاطفية البصرية التي تخلقها النوافذ الزجاجية الملونة الأوروبية القديمة. ومع هذا التصميم، أرادت مونيكا إعادة تفسير مصادر إلهامها وضع الفن والتصميم في منظور أوسع.

يجمع مصباح الطاولة "U" بين الأشكال والألوان، مع التركيز على العنصر التعبيري، اللون، لخلق مزيج مثالي من الفن والتصميم. يتكون المصباح من خطوط مستطيلة بسيطة في شكل حرف U مقلوب مصنوع من الأكريليك الملون باللون الصقيل للجسم الأكبر، والأكريليك العاكس للضوء للعنصر الأصغر. يعمل الضوء داخل المصباح مع مقبس لمبة كروم E27، مما يخلق تأثيرات بصرية حيث يضبط الضوء الشفاف والمنتشر الأجواء ويضيف عمقًا للبيئة البصرية.

بدأت مونيكا عملية التصميم بالرسومات والرسوم التوضيحية والألوان المائية لتطوير مفهوم القطعة، ثم طورت نموذجًا لفهم كيفية تثبيت الضوء. ثم كانت دراسة اللون جنبًا إلى جنب مع المادة المختارة، الأكريليك، لإدراك تأثير الضوء من خلال الألواح الأكريليك الشفافة المختلفة. وأخيرًا، عملت مع برامج الرسم ثلاثية الأبعاد لتحديد مخطط الإنتاج. وفي إنتاجها، تم استخدام الأكريليك المصبوب والنقش بالليزر للشعار.

يتميز هذا المصباح بجسمه المصنوع من الأكريليك الملون باللون الصقيل، والفلامنجو، والأصفر، واليوسفي، ويتم إجراء المزيد من دراسات الألوان. الأكريليك الأصغر مصنوع باللون الأبيض العاجي وله وظيفة نشر الضوء من المصباح بطريقة متناسقة دون تسبب الوهج. المصباح مزود بمقبس لمبة E27 مزين بغطاء مقبس كروم. الأبعاد: العرض 230 مم X العمق 150 مم X الارتفاع 350 مم، 230 فولت، 50 هرتز، كابل كهربائي نسيجي بطول 2000 مم.

تم تصميم هذا المصباح في عام 2019، وتم تطويره مع ملاحظات متعددة للأكريليك والألوان المختلفة. أرادت مونيكا دراسة التأثير الذي يخلقه الضوء واللون حتى تحقق التوازن والجمالية التي ترغب فيها لهذه القطعة. عملت مع دعم من الشركات المصنعة المحلية بالإضافة إلى العديد من الدراسات في استوديو Mokki. منذ عام 2021، تم عرض هذا المصباح في معرض Codigo للتصميم في بورتو وتم عرضه عدة مرات في المعارض الدولية والوطنية بالإضافة إلى جمعيات التصميم.

حصل هذا التصميم على الجائزة الفضية في جائزة A' لتصميم المنتجات والأثاث الإضاءة في عام 2023. الجائزة الفضية A' Design Award: تُمنح للتصميمات الإبداعية والمحترفة المتميزة التي توضح الخبرة المتميزة والابتكار. هذه التصميمات، التي تُعجب بخصائصها الفنية القوية والمهارة الفنية الرائعة، تظهر مستوى متميز من التميز وتقدم مشاعر إيجابية، والدهشة، والعجب.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Mónica Pinto de Almeida
اعتمادات الصور: Image #1: Photographer Tiago Costa, 2021. Image #2: Photographer Tiago Costa, 2021. Image #3: Photographer Tiago Costa, 2021. Image #4: Photographer Tiago Costa, 2021. Image #5: Photographer Tiago Costa, 2021. Video credits: Art direction and Editing: Monica Pinto, 2023
أعضاء فريق المشروع: Mónica Pinto de Almeida
اسم المشروع: U
عميل المشروع: Mónica Pinto de Almeida


U IMG #2
U IMG #3
U IMG #4
U IMG #5
U IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم