البيت الضاحي: تجسيد للبساطة والجرأة في الهندسة المعمارية

ماتيوش زايكوفسكي يقدم تصميمًا فريدًا يجمع بين البساطة والجرأة في الهندسة المعمارية

تعتبر البيت الضاحي مشروعًا فريدًا من نوعه يجسد رؤية المصمم ماتيوش زايكوفسكي لما يجب أن يكون عليه منزل في ضواحي المدينة الكبيرة. يقدم هذا المشروع تصميمًا بسيطًا ولكنه جريء في نفس الوقت، يتميز بالخصوصية والتكامل مع البيئة المحيطة.

يتألف البيت الضاحي من شكلين مكعبين بسيطين متراصين فوق بعضهما البعض، يختلفان بشكل كبير عن بعضهما البعض. يغطي الشكل العلوي بالكامل بالخشب، بما في ذلك الجزء السفلي، على السقف الخارجي والداخلي للطابق الأرضي. أما الشكل الأبيض الذي يقع تحت الشكل الخشبي، فقد تم قطعه في عدة أماكن. كلما قمنا بقطع الغلاف الأبيض لجسم المبنى، يظهر مركز رمادي متناقض في العناصر المنحوتة - على التراس، عند المدخل، في النوافذ.

يتميز البيت الضاحي بخصائص فريدة تجعله مختلفًا عن الآخرين. يتميز بالخصوصية القصوى لمستخدميه، حيث يحيط بالتراس جدران المبنى، وعلى الجانب الشمالي له نوافذ ضيقة جدًا، تحجب الأبنية المحيطة الكثيفة. الفتحات الرئيسية موجهة نحو الجنوب، مما يوفر أفضل منظر للقطعة الأرضية.

تم بناء البدروم بتقنية الخرسانة المسلحة. في البداية، كان من المفترض أن تكون الخرسانة مغطاة بالجص، ولكن العميل أعجب بالجدران الخام لدرجة أن البدروم بأكمله بقي من الخرسانة الخام. الطابق الأرضي مصنوع من الطوب ومنتهي بألواح الواجهة. الأرضية مغطاة بخشب البلوط. نفس اللوح البلوطي يخترق من الداخل إلى الخارج.

يتكون المنزل من ثلاثة طوابق ويبلغ مساحته حوالي 400 متر مربع. يستغل المبنى بحد أقصى عرض القطعة الأرضية. يقع على بُعد 4 أمتار من الحدود مع الجار و6 أمتار من الطريق.

تدور حياة المنزل حول التراس الذي، بسبب الأبنية المحيطة الكثيفة، يحيط به أقسام في شكل غرف المبنى. يتجاوره الصالة والمطبخ وغرفة الطعام. بفضل هذا، على الرغم من الحي الصعب، تعمل التفاعل بين الداخل والخارج بشكل رائع هنا. الجزء الأكثر خصوصية، الغرف النوم في الطابق العلوي.

بدأ المشروع في عام 2013 في وارسو وانتهى في عام 2015. بدأت أعمال البناء بالفعل في عام 2015 وانتهت في عام 2020. تم بناء المنزل في ضواحي بالقرب من وارسو.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة الفضية في جائزة A' للهندسة المعمارية وتصميم المبنى والهيكل في عام 2023. تُمنح الجائزة الفضية للتصميمات الرائعة والمبتكرة والمحترفة التي تظهر الخبرة المتميزة والابتكار. هذه التصميمات، التي تُعجب بخصائصها الفنية القوية ومهارتها الفنية الرائعة، تظهر مستوى متميز من التميز وتقدم مشاعر إيجابية، والدهشة، والعجب.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Mateusz Zajkowski
اعتمادات الصور: Image #1 : Photographer Marcin Mularczyk, 2020 Image #2 : Photographer Marcin Mularczyk, 2020 Image #3 : Photographer Marcin Mularczyk, 2020 Image #4 : Photographer Marcin Mularczyk, 2020 Image #5 : Photographer Marcin Mularczyk, 2020 Video Credits: Christofer Etler, 2020
أعضاء فريق المشروع: Mateusz Zajkowski
اسم المشروع: The Suburban House
عميل المشروع: Mateusz Zajkowski


The Suburban House IMG #2
The Suburban House IMG #3
The Suburban House IMG #4
The Suburban House IMG #5
The Suburban House IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم