تصميم "التدفق": رؤية جديدة للمساحات العامة

المصمم بينغ-هسو تشين يعيد تعريف فن الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي

في عالم الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي، يمكن أن يكون التفرد والابتكار صعبين. ولكن، المصمم بينغ-هسو تشين قد تمكن من تحقيق ذلك في تصميمه "التدفق".

تقع البناية السكنية التي تم تصميمها بواسطة تشين بجوار الطريق الذي كان يعرف بشارع السفير الأمريكي، حيث كانت تقع السفارة الأمريكية ومقر السفير. تم تصميم المساحات العامة في البناية بناءً على فكرة الماء، كرمز للزمن والحركة، مما يخلق صورة تعكس الشفافية والتدفق.

يتميز السقف الخشبي بأشكال ثلاثية الأبعاد متموجة تشكل تدفق الماء من المدخل الرئيسي إلى مكتب الاستقبال، ومن ثم إلى صالة الانتظار وغرفة البريد، وحتى سقف الموقف السفلي للسيارات. وهذا ما يميز هذا التصميم عن غيره.

تم استخدام لوحات مقوسة من الفولاذ المقاوم للصدأ ذات مظهر متموج على جانب الحائط وسقف قاعة المصعد من الطابق الثاني وما فوق، كطريقة أخرى لتصوير حركة الماء.

تم استخدام الجدران العاكسة في المنطقة الاجتماعية لتوسيع الفضاء بصريا. كما تم استخدام بلاط السيراميك الأبيض الذي يعطي تأثير الرخام على الجدران في مكتب الاستقبال ومنطقة الانتقال في الطابق السفلي وقاعة المصعد، مما يعطي بعض الشعور بالتوسع.

تم تنفيذ المشروع في مدينة تايبيه، تايوان. وقد تم الاعتماد على الخشب والفولاذ المقاوم للصدأ كمواد رئيسية لتنفيذ مفهوم التصميم، وهما مادتان قابلتان لإعادة التدوير بنسبة 100%. وبالنظر إلى الاستدامة البيئية، اختار المصمم الجدران ذات الألوان الفاتحة لتوفير استهلاك الطاقة من خلال تقليل الحاجة إلى الإضاءة الداخلية، واختار البلاط المصمم والمنتج محليا لجميع الأرضيات والجدران لتقليل البصمة الكربونية.

نظرا للقيود المتعلقة بعرض البناية، استخدم المصمم لوحات كبيرة من الزجاج المقاوم للحريق في النوافذ والأبواب لإطالة الفضاء والسماح للأشخاص في مكتب الاستقبال بالنظر عبر الطريق لأغراض الأمن أيضا.

حاز هذا التصميم على جائزة البرونز في جائزة A' للمساحات الداخلية والتجزئة وتصميم المعارض في عام 2023. تُمنح الجائزة للتصميمات المتميزة والإبداعية التي توثق الخبرة والموارد، وتُعتبر مرموقة لدمجها أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Peng-Hsu Chen
اعتمادات الصور: Peng-Hsu Chen
أعضاء فريق المشروع: Peng-Hsu Chen
اسم المشروع: The Flow
عميل المشروع: Peng-Hsu Chen


The Flow IMG #2
The Flow IMG #3
The Flow IMG #4
The Flow IMG #5
The Flow IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم