مشروع "TCLGreen": فن الاستدامة والابتكار

تحويل النفايات الإلكترونية إلى تركيبة فنية مستدامة بواسطة Creazione Sugo

في عالم يسعى للحفاظ على البيئة والاستدامة، يعيد مصمم الفن كيفن تشو تعريف الفن والتكنولوجيا من خلال مشروعه "TCLGreen".

تأسست "TCLGreen" على يد كيفن تشو، مؤسس Creazione Sugo، بعد أن تواصلت معه شركة Warner Bros عبر شركة TCL الصينية للإلكترونيات الاستهلاكية، التي ترغب في إعادة تدوير مخزونها الهائل من النفايات الإلكترونية إلى شيء فني يساهم في تحسين بيئتنا.

استوحى تشو فكرته من لحظة لاحظ فيها حقل العشب الذي كان يلعب فيه طفله في روزيتو ديلي أبروتزي في إيطاليا، حيث قرر استخدام الهندسة الرقمية المجردة لأوراق العشب الفردية كبداية لهذه التركيبة. بدلاً من النهج التقليدي للنحت المستقل، يحتاج "Neorba" إلى "الزرع" كنظام معياري ويمكن تكييفه في أي موقع بمرونة تركيبة الفن الفيروسي.

قرر تشو جمع الآلاف من قطع اللوحات الدارية للكمبيوتر المهملة المستخرجة من النفايات الإلكترونية، حيث يسمح لونها الأخضر وشفافيتها بنقل مدهش للضوء واللون مماثل للمزروعات. بمجرد تحديد الشكل الهندسي الأولي، تم صنع التركيبة بالكامل يدويًا ببنية فولاذية داخلية فارغة وتم اختيار كل لوحة دارة عشوائيًا وتغليفها تدريجيًا على الهيكل بطريقة عضوية بدون نماذج محددة مسبقًا.

تم دمج أضواء الفيضانات الكهروضوئية في كل هيكل أو توتم للإضاءة ليلاً بالاستدامة باستخدام الطاقة المتجددة التي تقدمها الشمس. وأخيرًا، تم الانتهاء منه بطلاء ضوئي يضيء في الظلام من خلال امتصاص الفوتونات من كل من مصدر الضوء الطبيعي والصناعي وطلاء فوتوكاتاليتي خاص، الذي يستخدمه وكالة ناسا الفضائية على أقمارها الصناعية، تم تطبيقه على كل من "توتمات" شفرة العشب التي تسمح للتركيبة بتنقية الجو من الفيروسات والبكتيريا والملوثات مع تفعيل الشمس فقط وتحرك الهواء الذي يقلد عملية التركيب الضوئي.

تم إنشاء عمل فني خاص غامر بالواقع الافتراضي بواسطة كيفن تشو يسمح لـ "Neorba" بدخول الميتافيرس حيث يمكن للمرء أن يختبر بُعدًا ومعنى بديلين للتركيبة. كان العمل الفني الافتراضي الواقعي في سياق الإنتاج الجماعي متأصل في جيلنا الحالي، ولكننا الآن نتحول تدريجيًا إلى عقلية أكثر استدامة، ويعكس الديكوتومية بين المعتقدات الماضية والصراع المجهول للاتجاهات المستقبلية للبشرية.

يعتبر مشروع "TCLGreen" نموذجًا للابتكار والاستدامة، حيث يجمع بين الفن والتكنولوجيا والعمل البيئي. يعكس الفن الحديث والمستقبلي، ويشجع على التفكير في كيفية استخدام النفايات الإلكترونية بطرق مبتكرة ومستدامة. يعد هذا المشروع بمثابة نقطة تحول في الفن والتصميم، ويعد بمثابة مثال للتكنولوجيا الحديثة والفن المستدام.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة الذهب في جائزة A' للتصميم الدائري والتصميم التجددي في عام 2023. تمنح جائزة A' الذهبية للإبداعات الرائعة والمتميزة والمحددة للاتجاهات التي تعكس براعة المصمم وحكمته. إنها منتجات مبجلة وأفكار مشرقة تتقدم في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتجسد التميز الاستثنائي وتؤثر بشكل كبير في العالم بخصائصها المرغوبة.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Kevin Chu
اعتمادات الصور: Photography: Giovanni Albani Lattanzi Videography 1 Discovery Channel : Warner Bros Discovery Singapore and Greater China. Videography 2: SUGO
أعضاء فريق المشروع: Head of Design: Kevin Chu Contractor: Giovanni Desisto di METAL2000 Secondary Construction Unit: Pepe di Bonaventura, Alessandro Sonnino, Valerio Visciotti, Giovanni di Bonaventura, Giulia di Bonaventura, Giuseppe di Bonavnetura, Chiara di Bonaventura, Luigi Sontanelli, PCB Circuit Boards consultant: CMT Dynamica S.r.l
اسم المشروع: TCLGreen
عميل المشروع: Kevin Chu


TCLGreen IMG #2
TCLGreen IMG #3
TCLGreen IMG #4
TCLGreen IMG #5
TCLGreen IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم