ميابي: عيادة أسنان تجمع بين البساطة اليابانية والتكنولوجيا الحديثة

تصميم يعكس الرؤية المستقبلية للمصمم تيتسويا ماتسوموتو

تتميز عيادة الأسنان "ميابي" بتصميمها البسيط والأنيق الذي يجمع بين الفن الياباني التقليدي والتكنولوجيا الحديثة، وهو ما يعكس رؤية المصمم تيتسويا ماتسوموتو المستقبلية.

ألهمت البساطة والانفتاح على الخارج في التصميمات اليابانية التقليدية، بالإضافة إلى الحاجة إلى خصوصية في منطقة العلاج، ماتسوموتو في تصميمه لعيادة الأسنان "ميابي". كما استلهم التصميم من اليوتوبيات المستقبلية والخيال العلمي من خلال استخدامه للأسطح البيضاء البسيطة والخطوط النظيفة للإضاءة. وتتبعت لوحة التشطيب الداخلي هذه المنطق واقتصرت على الأبيض البسيط والخشب.

تقع عيادة "ميابي" في مدينة هيميجي اليابانية، وهي عبارة عن مبنى من طابق واحد. وللتعامل مع الوضع المالي المحدود، استخدم المبنى الهيكل الخشبي الياباني القياسي وفتح منطقة الاستقبال والانتظار للخارج عن طريق إزالة جميع الجدران ووضع الزجاج الشفاف مباشرة بين الأعمدة. وتم تحرير الجزء العلوي من السقف فوق منطقة الانتظار من أي أجهزة تقنية مما يسمح بوضعه مباشرة تحت مادة السقف، مما ينتج عنه خط سقف خفيف.

يستخدم المبنى الهيكل الخشبي الياباني القياسي مع فتحة 910 مم. تتم قص معظم مواد البناء في اليابان وفقًا لهذا النموذج مما يسمح بتوفير كبير في المواد والطاقة. يتم تغطية الجدار الخارجي بالمعدن المموج في حين يتم تغليف جزء كبير من الواجهة الرئيسية بالزجاج الشفاف المثبت مباشرة على الأعمدة الخشبية. وتم صنع الجدران الداخلية باستخدام تقنيات الجدران الجافة وتم تشطيبها بقماش الجدران الفينيل.

تتميز عيادة "ميابي" بمساحة إجمالية تبلغ 205 متر مربع، وأبعادها هي 18730 مم × 13785 مم × 4270 مم. وتتميز العيادة بتصميمها البسيط والأنيق الذي يجمع بين الفن الياباني التقليدي والتكنولوجيا الحديثة، وهو ما يعكس رؤية المصمم تيتسويا ماتسوموتو المستقبلية.

فاز تصميم "ميابي" بجائزة البرونز في جائزة A' لتصميم الهندسة المعمارية والبناء والهيكل في عام 2023. تمنح الجائزة للتصميمات المتميزة والإبداعية التي تثبت الخبرة والموارد. تُقدر الجائزة لدمجها أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين نوعية الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Tetsuya Matsumoto
اعتمادات الصور: Image #1: photographer ©Senichiro Nogami, Miyabi, 2022. Image #2: photographer ©Senichiro Nogami, Miyabi, 2022. Image #3: photographer ©Senichiro Nogami, Miyabi, 2022. Image #4: photographer ©Senichiro Nogami, Miyabi, 2022. Image #5: photographer ©Senichiro Nogami, Miyabi, 2022.
أعضاء فريق المشروع: Tetsuya Matsumoto
اسم المشروع: Miyabi
عميل المشروع: Tetsuya Matsumoto


Miyabi IMG #2
Miyabi IMG #3
Miyabi IMG #4
Miyabi IMG #5
Miyabi IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم