بيت الفرح: تصميم يجمع بين الأناقة والراحة

أسيم يوكسل يبتكر تصميمًا داخليًا يراعي احتياجات الإنسان والحيوان الأليف

في هذا المقال، نستعرض تصميم "بيت الفرح"، وهو مشروع سكني مميز من تصميم المصمم التركي أسيم يوكسل، الذي أبدع في توفير مساحات مريحة ووظيفية تلبي احتياجات الساكن وحيوانها الأليف.

تم تصميم "بيت الفرح" لعميلة تعمل في صناعة الألعاب المحمولة، وهي تعشق الألوان الناعمة والفسحة، وتحب الراحة وتعيش مع قطتها. وقد استلهم يوكسل من هذه العوامل ليبتكر منزلاً ملونًا ذا أشكال ناعمة، حيث يلتقي الخطوط اللاشكلية والحادة، ويهدف إلى تحويله إلى ملاذ حديث يمكن للسكان الهروب من صخب الحياة المدينية والعثور على السلام والاسترخاء والفرح.

يقع "بيت الفرح" في إحدى الأبنية الشهيرة في أنقرة، عاصمة تركيا، وتحديدًا في الطابق الحادي والعشرين، مع إطلالة جميلة وشرفة كبيرة جدًا. تم تقسيم المنزل إلى ثلاثة أجزاء: الجزء المركزي الذي يضم المنطقة المعيشة والمطبخ والمكتب المنزلي؛ والجزء النوم الذي يضم غرفتي نوم وحمامين؛ والجزء الخارجي الذي يضم الفضاء الخارجي وغرفة الطعام والمكتبة. وقد أولى يوكسل اهتمامًا خاصًا لتوفير مساحات مريحة ووظيفية في كل جزء بمراعاة القطة.

لتحقيق هذا التصميم، قام يوكسل بتطوير رسومات ثلاثية الأبعاد وخطط لهذا المنزل لدعم أفكاره بأفضل شكل ممكن وعرض مشروع التصميم الداخلي على العميلة. وقد استخدم مجموعة من القطع المصممة خصيصًا مع بعض العناصر المختارة بعناية من العلامات التجارية الشهيرة مثل Miniforms، وVarier Furniture، وTom Dixon، وFoscarini، وMarset.

تم تحقيق الإبداع في هذا المشروع من خلال دمج احتياجات القطة فيه. وكان التحدي الأكبر هو كيفية التعامل مع كل مساحة لأن القطة تم اعتبارها أيضًا في هذا المشروع. فقد كان على يوكسل التفكير مثل القطة أثناء تصميم هذا المنزل لأنه كان عليه خلق مساحات مريحة ووظيفية في كل منطقة بالاعتبار للقطة.

يمثل "بيت الفرح" مشروعًا ملونًا يراعي الحيوانات الأليفة. وتم تصميم ملعب ومنطقة تسلق للقطط في وحدة التلفزيون. بالإضافة إلى ذلك، تم دمج حاويات الطعام وصناديق القمامة في الأثاث المصنوع خصيصًا. وتسود الخطوط اللاشكلية والألوان البيضاء في المنزل.

فاز هذا التصميم بجائزة الحديد في جائزة A' للمساحة الداخلية والتجزئة وتصميم المعرض في عام 2023. وتُمنح الجائزة للإبداعات المصممة بشكل جيد، والعملية، والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. وتحظى بالاحترام لدمجها أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، وتوفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، وتساهم في تحسين العالم.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Asım Yüksel
اعتمادات الصور: Jul Happy Project
أعضاء فريق المشروع: Asım Yüksel
اسم المشروع: House of Joy
عميل المشروع: Asım Yüksel


House of Joy IMG #2
House of Joy IMG #3
House of Joy IMG #4
House of Joy IMG #5
House of Joy IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم