جولونغ باي في قوانغتشو: إعادة تأهيل مستودعات قديمة إلى مركز معارض متميز

إبداع المصممة آن يو في تحويل مستودعات قديمة إلى مركز معارض حديث وجذاب

تعتبر مشروع "جولونغ باي" في قوانغتشو، الذي صممته المصممة آن يو، مثالًا بارزًا على كيف يمكن للتصميم الذكي والابتكاري أن يعيد تأهيل المباني القديمة ويمنحها حياة جديدة.

تقع مجموعة مستودعات "تشونغكو" القديمة على ضفاف النهر، وقد تمكنت من الحفاظ على هويتها كمبنى قديم، وتجنب التصنيف كمبنى تاريخي وثقافي محفوظ، مما أعطاها مصيرًا جديدًا. وقد كان من الحظ أن تم منح المصممة آن يو الفرصة لتجديد هذه المجموعة من المباني القديمة التي تعود إلى ما يقرب من قرن، ومنحها أهمية معاصرة.

تقع الموقع الأصلي على الضفة الغربية لنهر اللؤلؤ، وكانت المستودعات الأربعة المنفصلة التي بُنيت في الخمسينيات من القرن الماضي، هي أحد أهم مخازن الحبوب في قوانغتشو. كما كانت المرحلة الأولى من خطة تجديد الحكومة المحلية في المنطقة، تتمثل في الحفاظ على ماضيها الصناعي كتذكير بالتاريخ، بينما تقوم ببناء قاعة عرض للتخطيط العمراني ومركز مدني يعمل كمنارة للمستثمرين والمطورين والمواطنين، لتشجيع المشاركة الواسعة في إعادة الولادة للحي القديم.

كانت الفكرة التصميمية الأساسية هي ضمان استخدامها الوظيفي الجديد، مع تقديم الموقع القديم بطريقة جذابة للجيل الشاب. وقد حصل المشروع على درجة عالية في نظام SITES للأنظمة المستدامة، كأول مشروع يحقق ذلك في الصين.

تم تحقيق متطلبات الاتصال الوظيفي لقاعة العرض من خلال إضافة سقف من الصلب والزجاج فوق الثلاثة مباني منفصلة للمبنى القديم لخلق استخدام متسق ومجال مكاني. وقد تم الحفاظ على هيكل ومواد الأربعة مباني مصنع منفصلة على الموقع الأصلي إلى أقصى حد ممكن، مع استخدام الطوب الأحمر الصناعي المقلد كمادة رئيسية في الجزء الجديد.

وقد فاز هذا التصميم بجائزة الذهب في جائزة A' لتصميم العمارة والمباني والهياكل في عام 2023. وتُمنح الجائزة الذهبية للإبداعات الرائعة والمتميزة والرائدة التي تعكس براعة وحكمة المصمم. إنها منتجات محترمة وأفكار مبتكرة تعزز الفن والعلم والتصميم والتكنولوجيا، وتتجسد في التميز الاستثنائي وتؤثر بشكل كبير في العالم بخصائصها المرغوبة.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Ann Yu
اعتمادات الصور: Ann Yu
أعضاء فريق المشروع: Ann Yu
اسم المشروع: Guangzhou Julong Bay
عميل المشروع: Ann Yu


Guangzhou Julong Bay IMG #2
Guangzhou Julong Bay IMG #3
Guangzhou Julong Bay IMG #4
Guangzhou Julong Bay IMG #5
Guangzhou Julong Bay IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم