نظارات Jam Vision X Sbrusset: الابتكار الذي يجمع بين الفن والتصميم

تصميم يجمع بين الأناقة والاستدامة، من توقيع المصمم الفرنسي سيباستيان بروسيت

في عالم الأزياء والتصميم، تعد النظارات الشمسية من القطع الأساسية التي تعكس ذوق الشخص وأسلوبه. ومع تزايد الوعي بالقضايا البيئية، أصبحت الاستدامة عنصرًا أساسيًا في عالم التصميم. في هذا السياق، يقدم لنا المصمم الفرنسي سيباستيان بروسيت تصميمًا فريدًا لنظارات شمسية تجمع بين الفن والتصميم والاستدامة.

تأتي فكرة التصميم من مشروع فني شخصي للمصمم يحمل اسم "نفحة الحياة"، والذي يرمز إلى الخيارات والمسارات التي نتخذها في حياتنا والتي تعرف هويتنا كبشر. وقد تم تطبيق هذه الفكرة على تصميم النظارات، لتنتج في النهاية منتجًا صديقًا للبيئة يحمل في طياته قصة معنوية.

تتميز النظارات بتصميمها العضوي الذي يستفيد من تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتحقيق هيكل بسيط وأنيق. ومن الناحية التقنية، فإن كل جزء في النظارات مصمم ليكون موثوقًا وبسيطًا ومستدامًا تمامًا. وبفضل المفصل المغناطيسي الخالي من البراغي والذي تم تسجيل براءة اختراع له، والذراعين المصنوعتين من الفولاذ المقاوم للصدأ المعاد تدويره بنسبة 100%، والتصنيع الإضافي، وبرنامج الصنع حسب الطلب، يتم التأكد من تقليل النفايات قدر الإمكان، خلال دورة حياة المنتج بأكملها.

تم تصميم النظارات في فترة ستة أشهر بين مدينتي ليون في فرنسا ودبي. وقد تم تنفيذ مرحلة الرسم في دبي، حيث استلهم المصمم الطاقة النابضة بالحياة في المدينة، بينما تمت مرحلة البحث والتطوير في ليون، حيث توجد جميع الآلات.

تمت البداية بالمواصفات التقنية، حيث كانت أدوات البناء المحددة هي النقطة الانطلاق، مباشرة في 3D، كنقاط ثابتة... ومن ثم، الإبداع الحر، لإنشاء مسار يربط النقاط التقنية، بخطوط حرة.

كان التحدي الأكبر هو خلق منتج يبدو وكأنه تم الحصول عليه بدون أي قيود، رغم القيود التقنية الصارمة التي تم تحديدها لتحقيق منتج حقاً مستدام. وقد تمكن المصمم من تحقيق هذا التحدي بنجاح، ليقدم لنا نظارات تجمع بين الفن والتصميم والاستدامة.

تم منح هذا التصميم جائزة الحديد في جائزة A' لتصميم النظارات في عام 2023. تُمنح هذه الجائزة للإبداعات المصممة بشكل جيد، والعملية، والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. وتحظى بالاحترام لدمجها أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، وتوفير الرضا والمشاعر الإيجابية، والمساهمة في خلق عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Brusset Sébastien
اعتمادات الصور: Brusset Sébastien
أعضاء فريق المشروع: Brusset Sébastien
اسم المشروع: Jam-Vision X Sbrusset
عميل المشروع: Brusset Sébastien


Jam-Vision X Sbrusset IMG #2
Jam-Vision X Sbrusset IMG #3
Jam-Vision X Sbrusset IMG #4
Jam-Vision X Sbrusset IMG #5
Jam-Vision X Sbrusset IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم