متحف ونصب تذكاري للزلازل في الهند: رمز للمرونة البشرية

تصميم سيدهارث باثلا يحكي قصص الزلزال المدمر عام 2001 بطريقة فريدة وملهمة

متحف سمريتيفان للزلازل والنصب التذكاري في الهند، هو أكبر متحف ونصب تذكاري في البلاد، يحيي ذكرى الزلزال المدمر الذي ضرب الهند في عام 2001، ويعبر عن قوة الإرادة البشرية والمرونة.

استلهم المصمم سيدهارث باثلا تصميمه من الثقافة الفريدة والمزدهرة لمنطقة كوتش في غرب الهند، والتي أعطت دفعة لمحتوى المتحف وتصميمه. يتم تقديم مفهوم المرونة والتغيير المستمر عبر سبعة أقسام ذات طابع موضوعي. تم تصميم المتحف بالتعاون مع الحرفيين المحليين، حيث تم استخدام الحرف المحلية الزاهية لإنشاء السينوغرافيا.

تم تصميم وتنفيذ جميع عناصر العرض والسرد المخصصة في الهند، بعد تجارب متكررة وإعداد النماذج الأولية. تم تنفيذ نهج جديد لمعالجة الموارد المحلية لإنشاء مساحات عرض متجذرة في السياق المحلي. تم تكليف الحرفيين المحليين بالمشاركة في إنشاء أكبر أعمال فنية قائمة على السرد في تاريخهم.

يقع المتحف كجزء لا يتجزأ من النصب التذكاري على تلة بوجيو-دونجار، ويغطي مساحة تجربة داخلية وخارجية تبلغ 9200 متر مربع. يتم تقسيم مساحة المعرض إلى سبعة أقسام، التي تنقسم بدورها إلى 27 غاليري. يحتوي المتحف أيضًا على مرافق أخرى مثل المكتبة، والمتجر، والمقهى، والمسرح، ومنطقة اللعب، ومساحات المعارض المؤقتة.

منذ افتتاحه، يستقبل المتحف متوسط عدد الزوار من السياح الأجانب والسكان المحليين يزيد عن 100,000 كل ربع سنة. يضيف كل زائر جزءًا من نفسه إلى المتحف من خلال التحية الرقمية لضحايا الزلزال، التي تتجمع في شعاع ضوء مشرق. تم استضافة أول بينالي تصميم في الهند حول "فن الرواية" هنا مؤخرًا.

بعد الفوز بالمسابقة المفتوحة للتصميم على أساس الاقتراح الذي يعتمد على مفهوم "المرونة الأبدية"، بدأ المشروع في عام 2018، في مدينة بوج في منطقة كوتش، ولاية غوجارات. بعد البحث والتصميم المفصل، بدأ التنفيذ في الموقع في عام 2020. تم افتتاح متحف ونصب سمريتيفان التذكاري للزلازل بواسطة رئيس الوزراء الهندي في أغسطس 2022.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة الفضة في جائزة A' للتصميم الداخلي والمعرض في عام 2023. تم منح الجائزة الفضية لأفضل التصميمات الإبداعية والمهنية البارزة التي تعبر عن الخبرة المتميزة والابتكار.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: SIDDHARTH BATHLA
اعتمادات الصور: Image #1: Photographer Bharat Aggarwal, Smritivan, 2022. Optional Image #1: Photographer Bharat Aggarwal, Smritivan, 2022. Optional Image #2: Photographer Bharat Aggarwal, Smritivan, 2022. Optional Image #3: Illustrator Masood Khan, Smritivan, 2022. Optional Image #4: Photographer Bharat Aggarwal, Smritivan, 2022. Video Credits: Cinematographer Sohaib Ilyas, Smritivan, 2022. Sound Credits: ANBR - Stars, Ardie Son - Come back home, Ardie Son - Tonight is Golden, Smritivan, 2022.
أعضاء فريق المشروع: Creative Director: Siddharth Bathla Design Director: Prashasti Chandra Visual Design: Masood Khan Installation, Scenography: Suryanath Sunny Research,Content: Niharika Joshi Architect: Prashul Sharma Special Artist: Mukul Goyal- Sculptor Special Artist: Vankar Vishram Valji - (weaver shyamjibhai)- weaving Special Artist: Dr. Ismail Khatri- block printing Special Artist: Mukesh Bhanani- kala Raksha Special Artist: Gafur Khatri- Rogan art Special Artist: Paresh Khamir- lacquered artwork
اسم المشروع: Smritivan
عميل المشروع: SIDDHARTH BATHLA


Smritivan IMG #2
Smritivan IMG #3
Smritivan IMG #4
Smritivan IMG #5
Smritivan IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم