الديناميكيات السوداء والبيضاء: تجسيد الفلسفة القديمة في التصميم المعاصر

تصميم معماري مستوحى من الفكر الصيني القديم يجسد الفلسفة البسيطة والعميقة في الهندسة المعمارية الحديثة

في مشروع تصميم الديناميكيات السوداء والبيضاء، يستخدم المصمم تشاو تشنغ الأشكال الهندسية الأساسية لتجسيد الفلسفة القديمة في التصميم المعاصر.

الدائرة والمربع هما الشكلان الهندسيان الأكثر أساسية. كوسيلة للتفكير للحكماء الصينيين لفهم العالم، "السماء المستديرة والأرض المربعة" هي نقطة البداية الأصلية للفكر الصيني القديم، وتعكس آلاف السنين من التاريخ الثقافي الصيني. في الوقت نفسه، هي فلسفة قديمة وبسيطة. يأخذ المصمم "بين المربع والدائرة" كمفهوم للتصميم، ويستخدم تقنيات التصميم النقية لتطبيق المربع والدائرة على تصميم الفضاء.

في هذا المشروع، الضوء الطبيعي هو واحدة من الطرق المباشرة للناس للتواصل مع الطبيعة. إنه ليس فقط التعبير الأمثل لفن الفضاء، ولكنه أيضا أفضل راحة للإدراك العاطفي للناس. قام المصمم بتطبيق الضوء الطبيعي على التصميم بطريقة ماهرة، وعالج المشاهدين بتقنية سردية لطيفة للغاية.

المواد الرئيسية في هذا المشروع هي الأردواز، الحجر والورنيش الفني. يغطي المشروع ما مجموعه 1400 متر مربع. الكلمات الرئيسية التي يقدمها المصمم بشأن التصميم هي: الداخلية، السكنية، الأنيقة، الطبيعية، الاسترخاء، المستدامة، الدافئة، الراقية، الحديثة.

المواد البسيطة لـ "حجر التسلق" و "الخرسانة" تم تشييدها بتقنيات معاصرة. يتم دمج دقة الأرضية الخشبية مع آلية الخرسانة لجدار التسلق. تعزز تباين النسيج قوة التعبير التصميمي للمساحة وتخلق مستويات غنية وتغييرات.

بدأ المشروع في أبريل 2020 في كوانزو وانتهى في أكتوبر 2022 في كوانزو. التصميم ليس هو الغرض من الفضاء، ولا هو الغرض من الحياة. الغرض من التصميم هو مساعدة الناس على توضيح الفضاء والحياة. إنه ليس علاقة "متشابكة" واحدة، بل هو قوة تنمو في الداخل، تتسرب إلى الخارج وتتشابك مع بعضها البعض.

بينما نسعى إلى تنوع وفردية وظائف المبنى، يجب أن يحقق هذا المشروع تصميم المبنى الذي يحقق التنمية المتناغمة والمستدامة للطبيعة والناس. الشكل الدرج هو تمديد للضوء على الواجهة، ويلعب دور الضوء الطبيعي المنتشر في الداخل، ويعزز نسيج المواد، ويظهر غنى الفضاء وجديدته. الفضاء مليء بالحيوية والضوء. تظهر القباب المستمرة مرارا وتكرارا بنفس النمط، وتشكل تعبيرا فنيا مقوسا للفضاء.

تطبيق المكونات الزخرفية المستدامة في تصميم البيئة الداخلية أصبح صوت التصميم الشعبي الحديث. تحت الرؤية الكلية للطبيعة والهندسة المعمارية الإنسان، يدمج المصممون مفهوم الهندسة المعمارية العضوية، ويولون اهتماما لملاءمة وصحة البيئة الفيزيائية للمباني مثل الرياح، الضوء، الحرارة، الصوت والمياه والمناخ الدقيق، ويسعون إلى التفاعل والتعايش بين الإنسان، والهندسة المعمارية والطبيعة.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Chao Zheng
اعتمادات الصور: Image #1: Photographer A Qi, Black and White Dialectics, 2022. Image #2: Photographer A Qi, Black and White Dialectics, 2022. Image #3: Photographer A Qi, Black and White Dialectics, 2022. Image #4: Photographer A Qi, Black and White Dialectics, 2022. Image #5: Photographer A Qi, Black and White Dialectics, 2022.
أعضاء فريق المشروع: Chief Designer: Zheng Chao
اسم المشروع: Black and White Dialectics
عميل المشروع: Chao Zheng


Black and White Dialectics IMG #2
Black and White Dialectics IMG #3
Black and White Dialectics IMG #4
Black and White Dialectics IMG #5
Black and White Dialectics IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم