كرسي "الطبقات" للمصمم فوما فوجيوارا: إعادة تقديم القيمة للخشب الأوكيناوي

تحول الخشب المهمل إلى قطعة فنية تعكس ثقافة أوكيناوا الفريدة

في مشروعه الأخير، يستغل المصمم الياباني فوما فوجيوارا الخشب الصغير القطر والخشب المهمل لصنع قطعة أثاث فريدة من نوعها تعكس ثقافة أوكيناوا الفريدة.

يعيش فوجيوارا في أوكيناوا، وهي جزيرة في جنوب اليابان تتميز بالمناخ المداري الفريد والنباتات والثقافة الخاصة. يوجد في الجزيرة العديد من الأشجار المميزة التي ألهمته لتصميم هذا الكرسي. وقد أنتج هذه القطعة باستخدام تسعة أنواع من الأشجار الأوكيناوية لإعطاء الناس فكرة عن الأشجار في أوكيناوا.

يتميز هذا المشروع بأنه استخدم الأشجار ذات القطر الصغير والخشب المهمل لصنع الأثاث. يتم قطع الأشجار في أوكيناوا بسبب الكوارث الطبيعية وتوسيع الطرق. ولكن، تحتاج الأثاث إلى قطع كبيرة من الخشب. لذا، قام فوجيوارا بصنع قطع خشبية بالجمع بين مجموعة متنوعة من الأخشاب. وهي مصنوعة من خلال إعادة تدوير المواد المهملة. يقترح هذا التصميم قيمة جديدة للأشجار الملونة في أوكيناوا.

لمواصلة صنع الأثاث الأوكيناوي، كان من الضروري العثور على طريقة لاستخدام المواد دون إهدار. لذلك، جمع فريق العمل قطع الخشب الصغيرة والأشجار ذات القطر الصغير التي تم التخلص منها في محلات الأخشاب وورش العمل.

تم تصميم الكرسي بشكل يتيح تفكيك الجزء العلوي والأرجل، مما يجعله قابلاً للنقل بسهولة ويمكن تعبئته في عبوات مسطحة. وعند التجميع، يمكن تصنيعه فوراً فقط بإدخال الأرجل.

بدأ المشروع في أوكيناوا في يناير 2023. وتم الانتهاء من النموذج الأول في مارس 2023 وعُرض في معرض طوكيو الدولي للأثاث. وقد فاز هذا التصميم بجائزة الفضة في جائزة A' لتصميم الأثاث في عام 2023.

تعتبر هذه القطعة مثالاً رائعاً على كيف يمكن للتصميم الجيد أن يعيد تقديم القيمة للمواد المهملة ويعكس الثقافة المحلية في الوقت نفسه.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: FUMA FUJIWARA
اعتمادات الصور: [Image # 1: Photographer Fuma Fujiwara, Layer Stool, 2023] [Image # 2: Photographer Fuma Fujiwara, Layer Stool, 2023] [Image # 3: Photographer Fuma Fujiwara, Layer Stool, 2023] [Image # 4: Photographer Fuma Fujiwara, Layer Stool, 2023] [Image # 5: Photographer Fuma Fujiwara, Layer Stool, 2023]
أعضاء فريق المشروع: FUMA FUJIWARA
اسم المشروع: Layer
عميل المشروع: FUMA FUJIWARA


Layer IMG #2
Layer IMG #3
Layer IMG #4
Layer IMG #5
Layer IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم