تصميم "الدوامة": إبداع جديد في عالم السيارات من معهد تشانغشو للتكنولوجيا

تصميم فريد لعجلة السيارة يعزز الأداء ويطيل عمر الفرامل

تعرف على تصميم العجلة "الدوامة" الذي يجمع بين الجمالية والوظيفة، والذي يعد ثورة في عالم تصميم السيارات.

عندما يتعلق الأمر بالابتكار في عالم السيارات، فإن معهد تشانغشو للتكنولوجيا يأتي في المقدمة. وقد أثبت ذلك مرة أخرى مع تصميمه الجديد لعجلة السيارة التي أطلق عليها اسم "الدوامة". تم تصميم هذه العجلة بطريقة فريدة لتبريد الفرامل، مما يطيل عمرها ويحسن أداء السيارة.

تأتي الفكرة من الحاجة إلى حل لمشكلة ارتفاع درجة حرارة الفرامل عند الكبح. الحرارة العالية التي تتولد بسبب الاحتكاك السريع بين الفرامل والقرص يمكن أن تؤثر بشكل كبير على عمر الفرامل. لذا، قام فريق التصميم بتطوير عجلة تستطيع تبريد القرص عند الكبح. تم استلهام تصميم العجلات من المراوح الجوية.

العجلات التقليدية لا تمتلك وظيفة تبريد الفرامل. ولكن، هذه العجلة تمتاز بوظيفة توجيه الهواء الفعالة، التي يمكنها جمع الهواء المحيط بالعجلة بسرعة وتوزيعه إلى مركز القرص، مما يمكنه من تبريد الفرامل وتمديد عمرها.

تم تصنيع هذه العجلة من مادة السبائك التيتانيوم، باستخدام عمليات الصب والتصنيع باستخدام الحاسب الآلي (CNC)، مع الأخذ في الاعتبار الجمالية والوظائف المنتج.

تعمل العجلة بطريقة بسيطة ولكنها فعالة. الأذرع الموجودة في العجلة مصممة على شكل مروحة. عند السرعات العالية، يمكن للعجلة تبريد الحرارة العالية الناتجة عن الكبح عن طريق امتصاص الهواء.

بدأ المشروع في أكتوبر 2022 في تشانغشو وانتهى في ديسمبر 2022 في نفس المدينة. وقد تم تحقيق هذا التصميم بعد الكثير من البحث والتجارب، ومواجهة التحديات الإبداعية والتقنية. وقد تم تكريم هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' لتصميم أجزاء السيارات وملحقاتها ومنتجات العناية بها في عام 2023.

من الواضح أن تصميم "الدوامة" ليس مجرد تصميم جميل، بل هو تصميم يحسن أداء السيارة ويطيل عمر الفرامل. وهو مثال رائع على كيف يمكن للتصميم الجيد أن يحسن الحياة.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: WEIWEI ZHANG
اعتمادات الصور: Image #1: Creator Liao Guoxin, Wheel, 2022.
أعضاء فريق المشروع: WEIWEI ZHANG
اسم المشروع: Whirlpool
عميل المشروع: WEIWEI ZHANG


Whirlpool IMG #2
Whirlpool IMG #3
Whirlpool IMG #4
Whirlpool IMG #5
Whirlpool IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم