الأثاث الحضري "الحصى": إضاءة الشوارع بأناقة واستدامة

تصميم جديد يجمع بين الفن والابتكار والتكنولوجيا في قطعة واحدة

تعرف على "الحصى"، تصميم الإضاءة الحضرية الفريد الذي يجمع بين الجمالية والوظيفة والاستدامة، من تصميم Gizem Deniz Guneri Sogut.

تستلهم "الحصى" من الطبيعة، حيث تقدم صورة حضرية لهندسة الحصى. تسمح شكلها البسيط والمعروف بتأليفها من قبل السكان الحضريين. بينما تشير إلى الطبيعة في الهندسة، فإن نسيجها ومادتها تأخذ جذورها في البيئة الحضرية.

تعد "الحصى" جهاز إضاءة حضري تمثالي - يعمل أيضًا كأثاث مائل للجلوس - بشكل غير منتظم مثل الحصى. يعيد تدوير النفايات الطينية التي تنتج أثناء قطع الأنديزيت. الأنديزيت هو الحجر الطبيعي الأكثر استخدامًا في صناعة البناء، والذي ينتج أطنانًا من النفايات التي نادراً ما يتم إعادة استخدامها. تستخدم "الحصى" الخصائص اللمسية للمادة وتندمج في تكتونيك البيئة الحضرية. ينبعث الضوء من شق.

أثناء قطع كتل الأنديزيت، تنتج الغبار المتبقي. تنطوي عملية القطع على الماء، وبالتالي، يخرج البقايا على شكل طين. يتم جمع هذه النفايات الطينية في برك النفايات. ومع ذلك، بسبب النطاق الواسع للاستخدام واستهلاك الأنديزيت، ينشأ مشكلة كبيرة في تخزين النفايات والتي تبلغ حوالي 15 طنًا في اليوم من النفايات التي تهدد الأنظمة الطبيعية. تستخدم "الحصى" هذه النفايات في مركب قائم على الأسمنت كوسيلة للتخلص من النفايات بشكل مستدام.

تبلغ ارتفاع "الحصى" حوالي 60 سم وعرضها 40 سم. يختلف حجمها وهندستها قليلاً بين مجموعة من 4 بدائل كما هو موضح في الأشكال. يضمن الإضاءة الصمام الثنائي الباعث للضوء داخل الشق على سطحها المستوي.

قد تستخدم "الحصى" عموديًا وأفقيًا. يسمح سطحها المستوي باستخدامها أفقيًا. عند استخدامها عموديًا، تعمل أيضًا كأثاث مائل متين. عندما تكون أفقية، تعمل كأثاث للجلوس ينبعث منه الضوء من الأسفل. في كلا الإصدارين، توفر الإضاءة منخفضة الارتفاع، مما يقلل بشكل كبير من التلوث الضوئي الحضري.

تم تصميم "الحصى" لتناسب جميع أنواع البيئات الحضرية. لذا، فإنها لا تستجيب لحالة معينة بل تهدف إلى الاندماج في تكوينات مكانية مختلفة. تم الحصول على جائزة البرونز في جائزة A' لتصميم الأثاث الحضري والشوارع في عام 2023. تم منح الجائزة للتصميمات المتميزة والإبداعية العبقرية التي تصدق الخبرة والموارد. يُقدر لتضمين أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، فهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين نوعية الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Gizem Deniz Guneri
اعتمادات الصور: Gizem Deniz Guneri
أعضاء فريق المشروع: Gizem Deniz Guneri Fulay Uysal Bilge Tugce Utku
اسم المشروع: The Pebble
عميل المشروع: Gizem Deniz Guneri


The Pebble IMG #2
The Pebble IMG #3
The Pebble IMG #4
The Pebble IMG #5
The Pebble IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم