موتاي 1935: إعادة ابتكار التراث في تصميم عبوات الخمور

تحفة فنية تجسد روح الثقافة الصينية من تصميم شركة تشنغدو وانجيازو

تعكس عبوة موتاي 1935 الجديدة، التي صممتها شركة تشنغدو وانجيازو للتكنولوجيا، الأصالة الثقافية والتاريخ العريق للمشروبات الروحية الصينية.

تتميز العبوة برسوماتها المستوحاة من لوحات النوع الصينية التقليدية، التي تصور بحيوية مشاهد نقل الملح في غويتشو ومشاهد تجارة الخمور. هذه الصور تبرز الأهمية التاريخية لموتاي. كما تعكس الدوائر الذهبية الثلاثة على كتف الزجاجة حلقات الزمن التي تمثل مرور الوقت، ونهر تشيشوي كمصدر لمياه موتاي، والحقول المدرجة التي ترمز للجد وروح الحرفية لدى شعب غويتشو.

تتميز موتاي 1935 بتصميم عبوتها الذي يحتضن مفهوم توارث الجوهر وتذكر الكلاسيكيات. تبرز على الزجاجة نقوش بارزة على خلفية اللون الأحمر الصيني، مفتحة بذلك لوحة ذهبية قديمة لبائعي الملح القدامى وهم يشترون ويستمتعون بالخمور في بلدة موتاي. ويتم تزيين كتف الزجاجة بدوائر متموجة ترمز للزمن، الهوية الإقليمية، والعمل.

صُنعت علبة هدايا موتاي 1935 من الورق المقوى الصديق للبيئة، القابل لإعادة التدوير والتحلل البيولوجي. الزجاجة مصنوعة من نوع الزجاج المستخدم عادة للمشروبات الروحية الصينية، وتم تعزيز النقوش على الزجاجة برش الطلاء لزيادة الجاذبية البصرية. ويتميز الغطاء المصنوع من سبائك الزنك بتصميم مبتكر لهيكل أسنان مكسور كإجراء ضد التزوير.

تتميز العبوة بأبعادها التي تبلغ 230 مم × 85 مم × 85 مم، وتُعد كلمات مثل موتاي، والمشروبات الروحية الصينية، واللوحات الصينية، والنقوش البارزة، والتعبئة والتغليف من الكلمات الدالة على تصميمها.

تعمل النقوش والنصوص البارزة على الزجاجة بالإضافة إلى رش الطلاء على زيادة الاحتكاك لمنع الانزلاق عند الإمساك بها، كما توفر لمسة ممتعة وجاذبية جمالية.

بدأ تصميم وتطوير هذا المشروع في تشنغدو في نوفمبر 2020، وتم طرحه في السوق في غويتشو في يناير 2022. وقد أظهرت الأبحاث السوقية التي أجراها فريق التصميم أن تصاميم التعبئة والتغليف للمشروبات الروحية الصينية غالبًا ما تبدو متشابهة وتفتقر إلى الأصالة. قليل منها يبرز التاريخ وجودة المشروبات الروحية الصينية والتراث الثقافي للمنتج نفسه. ومن هذا المنطلق، يغوص تصميم موتاي 1935 في سياقه التاريخي وسماته الإقليمية، وينقلها بعد ذلك من خلال فن الرسم الصيني التقليدي ليقدم للمستهلكين لمحة عن ثقافة الخمور الصينية.

تمثلت التحدي الرئيسي في إضفاء الجدة على مخطط الألوان الأحمر والذهبي الصيني، الذي يشاهد عادة في تصاميم التعبئة والتغليف للمشروبات الروحية الصينية، وفي النهاية خلق صورة كلاسيكية ومميزة لموتاي 1935. لهذا الغرض، استخدمت الزجاجة ظلًا خافتًا من الأحمر كلون خلفية، مما يبعث على الشعور بالعمق. وقد ساعدت إضافة لوحات النوع الصينية في دمج المشروب الروحي الصيني مع القصص، مما أضفى على موتاي 1935 جوهرًا ثقافيًا نابضًا بالحياة.

يُعد هذا التصميم فائزًا بجائزة الأ' لتصميم العبوات لعام 2024. جائزة الأ' الذهبية: تُمنح للإبداعات الرائعة والبارزة والرائدة التي تعكس عبقرية المصمم وحكمته. إنها منتجات محترمة وأفكار مشرقة تقدم الفن والعلم والتصميم والتكنولوجيا، وتجسد تميزًا استثنائيًا ولها تأثير كبير على العالم بخصائصها المرغوبة.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Kweichow Moutai-Flavor Series Spirits
اعتمادات الصور: Kweichow Moutai-Flavor Series Spirits
أعضاء فريق المشروع: Chengdu Wanjiazu Technology Co., Ltd Chengdu Sanhui Longhe Advertising Design Co., Ltd Jing 'an Jia(General Manager& Design Director) Yi Huang(Designer)
اسم المشروع: Moutai 1935
عميل المشروع: Kweichow Moutai-Flavor Series Spirits Marketing Co., Ltd.


Moutai 1935 IMG #2
Moutai 1935 IMG #3
Moutai 1935 IMG #4
Moutai 1935 IMG #5
Moutai 1935 IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم