مشروع "الهاب" للمهندس عادل بدراوي: إعادة تعريف المساحات المتعددة الاستخدامات

تصميم مستوحى من الأسواق التقليدية يجمع بين الفن والابتكار في مكان واحد

يعيد مشروع "الهاب" تصور المباني المتعددة الاستخدامات، حيث يجمع بين متاجر التجزئة، والمطاعم، والمساحات الإدارية في تصميم مستوحى من الأسواق التقليدية في الشرق الأوسط.

تم تصميم المشروع بواسطة المهندس المعماري عادل بدراوي، الذي استلهم الفكرة من الأسواق التقليدية "السوق" في الشرق الأوسط، حيث تتشابه الوظائف تقريبًا. تم تصميم الممرات الضيقة التي تمر عبر المتاجر، والمظلة العالمية التي تغطي الأماكن السفلية، وتوفير تجربة حضرية أصيلة وحماية الناس من أشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى الواجهات المغطاة بالحجر القاسي مع نمطها التقليدي، كلها مصممة بطريقة معاصرة تناسب العلامات التجارية الحديثة والعملاء الحديثين.

يتميز "الهاب" بكونه مبنى متعدد الاستخدامات، يتألف من مطاعم، ومتاجر تجزئة صغيرة، ومنطقة ترفيهية كبيرة للشباب، وأخيرًا مساحات مكتبية مخصصة ربما لإدارة المطاعم. لكل وظيفة من هذه الوظائف وصولها الخاص وتجربتها، ومع ذلك كلها تحت سقف واحد، في هذه الحالة 'مظلة ضخمة'.

تم تصميم المشروع بناءً على العديد من الوظائف التي يستوعبها المشروع مع مستويات خصوصية مختلفة لكل منها. كان على فريق التصميم أن يفكر في هذا المبنى كمشروع حضري صغير مع مبانٍ مختلفة، وارتفاعات مختلفة، ووصول مختلف مع الممرات والمناظر الطبيعية فيما بينها.

يقع هذا المشروع في قلب الرياض، المملكة العربية السعودية. يقع على تقاطع طريقين رئيسيين، الطريق الدائري الشرقي وطريق عبد الله بن راشد. بدأ التصميم في مارس 2019 وما زالت وثائق البناء قيد التنفيذ.

كان التحدي الكبير هو تصميم مكان يستوعب العديد من الوظائف مع مستويات خصوصية مختلفة لكل منها. ومع ذلك، كلها تحت سقف واحد، مع مدخل رئيسي واحد، مسموح به فقط من الجانب الشمالي. كانت الثقافة السعودية لها تأثير كبير عندما يتعلق الأمر بمشاريع التجزئة والطعام مثل هذه.

حاز المشروع على جائزة "A' Design Award" في فئة الهندسة المعمارية والبناء والتصميم الهيكلي لعام 2021. تم تكريم الجائزة للتصميمات العملية والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية، والتي توفر الراحة والمشاعر الإيجابية، وتساهم في خلق عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Adel Badrawy
اعتمادات الصور: Adel Badrawy
أعضاء فريق المشروع: Lead Architect : Adel Badrawy Senior Architect : Sarah Ashraf Architect : Menna Ehab
اسم المشروع: The Hub
عميل المشروع: Adel Badrawy


The Hub IMG #2
The Hub IMG #3
The Hub IMG #4
The Hub IMG #5
The Hub IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم