الطريق الشمسي: تحويل الطرق الدراجات إلى مصدر للطاقة المستدامة

تصميم بيتر كوتسيا يجمع بين الجمالية والاستدامة في تحقيق مفهوم جديد للتنقل الأخضر

تعد الطرق الخاصة بالدراجات الهوائية جزءًا متزايد الأهمية من مفاهيم النقل الحديثة في المدن والمناطق الطرفية اليوم. فكرة تغطية هذه الطرق بوحدات طاقة شمسية جميلة ومولدة للكهرباء وتحويلها إلى هياكل جذابة للمناظر الطبيعية ليست مستدامة فحسب، بل تخلق أيضًا نوعًا من التنوع التمثيلي الذي يصبح رمزًا معماريًا للتحول من السيارات التي تعمل بالغاز إلى طرق أكثر استدامة للتنقل.

هذا النموذج الشمسي يحمي الدراجين من الطقس وينتج الطاقة الكهربائية من الشمس. تولد الوحدات الكهروضوئية الكهرباء لمحطات شحن الدراجات ولإضاءة الطريق. تم تصميم هذا المشروع للمناطق في سويسرا ودبي، لكنه يمكن تطبيقه بنفس القدر على أي منطقة مناخية.

الهدف من المشروع كان تطوير هيكل جميل من الناحية الجمالية يمكن في الوقت نفسه بناؤه بسرعة وبتكلفة منخفضة في أي مكان باستخدام عدد قليل من العناصر الفولاذية القابلة للتكرار ونوع واحد من الوحدة الكهروضوئية المستطيلة. يمكن تكييف البناء بشكل معلمي لأي عرض طريق دراجات شائع، ويمكن أن يتبع أي منحنى للطريق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعديل عدد صفوف الألواح، والمسافة بين الوحدات، وكذلك ميلها بمرونة للظروف المحلية.

تجمع النظام الكهروضوئي خلال اليوم الكهرباء التي تولدها الطاقة الشمسية، والتي يمكن استخدامها لمحطات الشحن الموجودة في الموقع والإضاءة، والفائض من الكهرباء لأي غرض آخر. يجذب الهياكل الشمسية اللافتة للنظر انتباه المارة ومن المفترض استخدامها لتعليم الاستدامة. الفكرة الأساسية في استخدامها كمصادر للتعليم غير الرسمي للأمور المتعلقة بالاستدامة هي جوهر المشروع. ستوفر التدابير المعروضة المعلومات للأشخاص الذين يمرون بشأن الجوانب المختلفة لاستخدام الطاقة الشمسية وبالتالي تؤدي إلى فهم أفضل وقبول الحلول الشمسية. هذا سيكون مفيدًا للمجتمع وللبيئة.

فقط كيلومتر واحد من هذا الطريق الدراجات يمكن أن يوفر حوالي 2000 ميجاواط ساعة من الكهرباء ويمكن أن يمد 750 منزلًا أو يوفر الكهرباء لأكثر من 1000 سيارة كهربائية تقود 11000 كيلومتر في السنة.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة الفضة في جائزة A' لتصميم الهندسة المعمارية والبناء والهيكل في عام 2021. جائزة A' الفضية: تمنح للتصميمات الرائعة والمبدعة والمحترفة بشكل ملحوظ التي توضح الخبرة المتميزة والابتكار. هذه التصميمات، التي تحظى بالإعجاب بسبب خصائصها التقنية القوية ومهارتها الفنية الرائعة، تعرض مستوى رائع من التميز وتقدم مشاعر إيجابية، والدهشة، والتعجب.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Peter Kuczia
اعتمادات الصور: Alek Pluta nomadd-studio.com
أعضاء فريق المشروع: Parametrization of the design: Krzysztof Nazar Renderings: Alek Pluta
اسم المشروع: Solar Veloroute
عميل المشروع: Peter Kuczia


Solar Veloroute  IMG #2
Solar Veloroute  IMG #3
Solar Veloroute  IMG #4
Solar Veloroute  IMG #5
Solar Veloroute  IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم